البحث العلمي. أهمية وأصول ومشکلات : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المساعد اصول التربية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

 



إن البحث العلمي يلعب دورا بارزا في إعداد أجيال من العلماء والباحثين وفي العمل على إقامة المجتمعات المنتجة المستوعبة لأسباب التقدم والازدهار والمقصود بالبحث العلمي هو محاولة دقيقة ناقدة للوصول إلى حل المشکلات التى تؤرق البشرية وتحيرها کما أن البحث العلمي مجال يأخذ فيه العقل البشرى بعدة أنماط من التفکير بهدف البحث عن الحقيقة بواسطة أدوات تخضع لأسس وقوانين ولقد شعر الباحث بمشکلة الدراسة من خلال معايشته للبحث العلمي في رحاب الجامعات وملاحظاته للامکانيات المادية والتجهيزات المعملية والکوادر البشرية اللازمة للبحث العلمى بالإضافة إلى سماع الباحث لمشکلات الباحثين والمعوقات التى تحول بينهم وبين إنجاز بحوثهم العلمية ولقد اختار الباحث هذه الدراسة حتى تسد جزءا من النقص في الدراسات العربية في مجال البحث العلمي ولقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفى التحليلي کما استخدم المنهج الوصفي الاحصائي لتبويب وتحليل البيانات والمعلومات التى حصل عليها من خلال التطبيق الميداني لإداة الدراسة ولقد استخدم الباحث في الدراسة الميداني استفتاء تضمن 6 أبعاد واشتمل على سبعين بندا وتدور هذه البنود والابعاد حول مشکلات البحث العلمي واعتمد الباحث في المعالجة الاحصائية على المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية وتتمثل أهمية البحث العلمي کما اسفرت عنها نتائج الإطار النظري في أن البحث العلمي العمود الفقري للتخطيط السليم في مختلف جوانب الحياة وخاصة مجال التعليم کما أن البحوث والدراسات العلمية تؤدي الى تفجر المعارف ونظراً لأهمية البحث العلمي فقد وضع الباحث مجموعه من التوصيات لحل مشکلات البحث العلمي منها
- ضرورة وضع استراتيجية للبحث العلمي واضحة المعالم ومحدده
- إقامة جسور من الترابط والتعاون بين مؤسسات البحث العلمي من أجل إثراء البحث العلمي والمشارکة في حل مشکلات المجتمع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Research. Importance, Origins and Problems: A Field Study

المؤلف [English]

  • ahmed abdelmotelb
Assistant Professor, Fundamentals of Education, College of Education, Sohag
المجلد 5، العدد 5 - الرقم المسلسل للعدد 5
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1990
الصفحة 1-65
  • تاريخ الاستلام: 04 مارس 1989
  • تاريخ المراجعة: 25 مارس 1989
  • تاريخ القبول: 19 إبريل 1989