تنمية بعض المهارات العملية اللازمة لتوصيل الدوائر الکهربية في الفيزياء باستخدام المدخل الکشفي وأثره على تعلم بعض المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام التعلم بالاکتشاف على تنمية بعض المهارات العملية اللازمة لتوصيل الدوائر الکهربية في الفيزياء لدى طلاب الثانوية حيث ان التعلم بالاکتشاف احد طرق تعليم وتعلم العلوم ويعتمد على قيام المتعلم بمسئولية تعليم نفسه بنفسه تحت توجيه وإرشاد معلم العلوم ولقد عرف الباحث المفاهيم الفيزيائية على أنها الأفکار أو الرموز التى يستخلصها الطالب من مجموعة الخبرات المباشرة أو غير المباشرة التى يمر بها نتيجة تعلمه لبعض دروس الفيزياء العملية باستخدام المدخل الکشفي ومن هذه المفاهيم سعة المکثف، العمود الکهربى المعيارى وتأتى أهمية هذه الدراسة من حيث تعريفها لمعلم الفيزياء بالثانوية لاهمية استخدام مداخل متطورة لتدريس الفيزياء والتى منها المدخل الکشفي وقد قام الباحث بإختيار عينة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوى العام بمدرسة سوهاج الثانوية العسکرية وتم تقسيمه إلى مجموعتين احدهما تجريبية تتعلم بطريقة التعلم بالاکتشاف والاخرى ضابطة تتعلم بالطريقة التقليدية واستخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي ومن الادوات التى استخدمها الباحث في دراسته :- 1- اختبار يقيس مستوى الطالب في تذکر المفاهيم المتضمنة بالتجارب العملية 2- اختبار يقيس مستوى الطالب في فهم المفاهيم المتضمنة بالتجارب العملية 3- بطاقة ملاحظة لتقويم آداء الطالب في اکتساب المهارات اليدوية مجال البحث الحالى ولقد توصل الباحث في دراسته الى مجموعه من النتائج منها :- 1- توجد فروق ذات دلالة بين متوسطى المجموعه التجريبية والضابطة في اختبار تذکر المفاهيم المتضمنه بالتجارب لصالح طلاب المجموعه التجريبية التى تعلمت بالطريقة الکشفية 2- توجد فروق دالة بين متوسطى درجات المجموعه التجريبية والضابطة في اکتساب المهارات العملية لصالح طلاب المجموعه التجريبية وطبقاً لهذه النتائج وصى الباحث بضرورة استخدام المعلم طريقة التعلم بالاکتشاف في تدريس الطلاب حتى يسهل عليهم اکتساب المهارات العملية اللازمة لتوصيل الدوائر الکهربية في الفيزياء
Developing some practical skills needed to connect electrical circuits in physics using the scouting approach and its effect on learning some physical concepts among second-grade general secondary students /
المؤلف [English]
hosam mazen
Assistant Professor, Curricula and Teaching Methods, College of Education, Sohag
محمد عبد المطلب مازن, حسام الدين. (1990). تنمية بعض المهارات العملية اللازمة لتوصيل الدوائر الکهربية في الفيزياء باستخدام المدخل الکشفي وأثره على تعلم بعض المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 5(5), 133-163. doi: 10.21608/edusohag.1990.130899
MLA
حسام الدين محمد عبد المطلب مازن. "تنمية بعض المهارات العملية اللازمة لتوصيل الدوائر الکهربية في الفيزياء باستخدام المدخل الکشفي وأثره على تعلم بعض المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 5, 5, 1990, 133-163. doi: 10.21608/edusohag.1990.130899
HARVARD
محمد عبد المطلب مازن, حسام الدين. (1990). 'تنمية بعض المهارات العملية اللازمة لتوصيل الدوائر الکهربية في الفيزياء باستخدام المدخل الکشفي وأثره على تعلم بعض المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 5(5), pp. 133-163. doi: 10.21608/edusohag.1990.130899
VANCOUVER
محمد عبد المطلب مازن, حسام الدين. تنمية بعض المهارات العملية اللازمة لتوصيل الدوائر الکهربية في الفيزياء باستخدام المدخل الکشفي وأثره على تعلم بعض المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1990; 5(5): 133-163. doi: 10.21608/edusohag.1990.130899