التربية الاقتصادية لطفل المدرسة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المساعد اصول التربية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تتضح مشکلة البحث الحالى في ضرورة التعرف على التربية الاقتصادية لدى طفل المدرسة الابتدائية حيث يدور البحث الحالى حول کيفية تعليم الطفل ترشيد استهلاکه وإعداده لأن يکون شخصا منتجا ويقصد بالتربية الاقتصادية التربية التى تساعد الفرد على تحسين أنماط الاستهلاک وتکوين الوعى الاقتصادى وإکساب الفرد مهارات العمل المنتج والتى تساعده على زيادة الانتاج تتضمن الدراسة الميدانية هنا محاولة التعرف على التربية الاقتصادية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية من خلال الجوانب التالية
1- معرفة الطفل لمصدر النقود للاسره
2- معرفة الطفل لمصدر النقود له
3- معرفة الطفل اسعار الاشياء التى تخصه
ولقد صمم الباحث استطلاع رأى لتلاميذ المدرسة الابتدائية حول تللک الجوانب وتم تطبيقه على عينه من تلاميذ الصف الابتدائي بلغ عددها 600 تلميذ موزعون على المناطق الحضرية والريفية بسوهاج وتوصل الباحث من خلال الدراسه أشارت النتائج إلى وجود نوع من التربية الاقتصادية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية تمثلت في وجود نوع من المعرفة الاقتصادية لدى التلاميذ حول (مصدر النقود للاسره،ومصدر النقود للطفل، واسعار بعض الاشياء التى تخصه) بالإضافة إلى وجود بعض الاتجاهات لدى التلاميذ نحو الانفاق الشخص والتوفير والادخار وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعه من التوصيات لتنمية التربية الاقتصادية لدى التلاميذ ومن هذه التوصيات:-
1- تعويد التلاميذ على ممارسة بعض الأعمال اليدوية والحرفية في المدرسة حتى يکتسب احترام العمل
2- اکساب التلاميذ الاتجاهات الاقتصادية السليمة نحو الانفاق والاستهلاک
3- تکوين اتجاهات صحيحة عند التلاميذ نحو التوفير والادخار

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Economic education for a primary school child

المؤلف [English]

  • faysal taaea
Assistant Professor, Fundamentals of Education, College of Education, Sohag
المجلد 5، العدد 5 - الرقم المسلسل للعدد 5
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1990
الصفحة 165-194
  • تاريخ الاستلام: 19 إبريل 1989
  • تاريخ المراجعة: 05 مايو 1989
  • تاريخ القبول: 31 مايو 1989