ينبغي النظر بوجه عام إلى النظام التعليمي کنظام أو منظومة جزئية فرعية في إطار نظام المجتمع الکلى التى تتواجد فيه وإدراک علاقات التفاعل والنفتاح التى تربط تربط کافة مکونات وعناصر النظام التعليمى بعضها ببعض فلابد من ادراک علاقة التفاعل والصفة الانفتاحية للنظام التعليمي وانظمة المجتمعات الاخرى وادراک أن مجال التفاعل والانفتاح يتسع بطريقة تدريجية ونسبية حتى الوصول الى مجال المجتمع البشري والعالمى وما يتسم به من أفکار إيديولوجية وقوى سياسية واقتصادية تؤثر وتتباين في درجة تأثيرها وتفاعلها مع الانظمة التعليمية في المجتمعات المختلفة واستخدام النماذج في البحوث التربوية يسهم في النخلص التدريجي من النظرة الضيقة للعملية التعليمية وما تتسم به من مکونات تقليدية وذلک بما توضحه النماذج من علاقات تفاعل وانفتاح بين مکونات النظام التعليمي وغيره من الانظمه على المستوى القومي والدولى ويقصد بالنظام المفتوح النظام الذي تتبادل فيه مادته مع بيئته من حيث الأخذ والعطاء وهو مجموعة من العناصر ترتکز على علاقات متداخلة فيما بينها والايديولوجيا عبارة عن نظرية معينه سياسية أو اقتصادية يسير عليها مجتمع معين وتؤثر في تصرفات أفراد المجتمع الذى تنطبق فيه تلک النظرية
کامل حکيم, ثابت. (1990). النظام التعليمي نظام مفتوح متفاعل مع الايديولوجيات القائمة على المستوى المحلى والقومى والعالمي : نموذج مقترح. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 5(5), 269-295. doi: 10.21608/edusohag.1990.130903
MLA
ثابت کامل حکيم. "النظام التعليمي نظام مفتوح متفاعل مع الايديولوجيات القائمة على المستوى المحلى والقومى والعالمي : نموذج مقترح", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 5, 5, 1990, 269-295. doi: 10.21608/edusohag.1990.130903
HARVARD
کامل حکيم, ثابت. (1990). 'النظام التعليمي نظام مفتوح متفاعل مع الايديولوجيات القائمة على المستوى المحلى والقومى والعالمي : نموذج مقترح', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 5(5), pp. 269-295. doi: 10.21608/edusohag.1990.130903
VANCOUVER
کامل حکيم, ثابت. النظام التعليمي نظام مفتوح متفاعل مع الايديولوجيات القائمة على المستوى المحلى والقومى والعالمي : نموذج مقترح. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1990; 5(5): 269-295. doi: 10.21608/edusohag.1990.130903