النظام التعليمي نظام مفتوح متفاعل مع الايديولوجيات القائمة على المستوى المحلى والقومى والعالمي : نموذج مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المساعد اصول التربية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

ينبغي النظر بوجه عام إلى النظام التعليمي کنظام أو منظومة جزئية فرعية في إطار نظام المجتمع الکلى التى تتواجد فيه وإدراک علاقات التفاعل والنفتاح التى تربط تربط کافة مکونات وعناصر النظام التعليمى بعضها ببعض فلابد من ادراک علاقة التفاعل والصفة الانفتاحية للنظام التعليمي وانظمة المجتمعات الاخرى وادراک أن مجال التفاعل والانفتاح يتسع بطريقة تدريجية ونسبية حتى الوصول الى مجال المجتمع البشري والعالمى وما يتسم به من أفکار إيديولوجية وقوى سياسية واقتصادية تؤثر وتتباين في درجة تأثيرها وتفاعلها مع الانظمة التعليمية في المجتمعات المختلفة واستخدام النماذج في البحوث التربوية يسهم في النخلص التدريجي من النظرة الضيقة للعملية التعليمية وما تتسم به من مکونات تقليدية وذلک بما توضحه النماذج من علاقات تفاعل وانفتاح بين مکونات النظام التعليمي وغيره من الانظمه على المستوى القومي والدولى ويقصد بالنظام المفتوح النظام الذي تتبادل فيه مادته مع بيئته من حيث الأخذ والعطاء وهو مجموعة من العناصر ترتکز على علاقات متداخلة فيما بينها والايديولوجيا عبارة عن نظرية معينه سياسية أو اقتصادية يسير عليها مجتمع معين وتؤثر في تصرفات أفراد المجتمع الذى تنطبق فيه تلک النظرية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The educational system is an open system interacting with the existing ideologies at the local, national and global levels: a proposed model

المؤلف [English]

  • thabet hakim
Assistant Professor, Fundamentals of Education, College of Education, Sohag
المجلد 5، العدد 5 - الرقم المسلسل للعدد 5
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1990
الصفحة 269-295
  • تاريخ الاستلام: 19 مايو 1989
  • تاريخ المراجعة: 10 يونيو 1989
  • تاريخ القبول: 30 يونيو 1989