تعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل نمو الإنسان باعتبارها مرحلة تکوين وإعداد. ومن هنا نبع اهتمام الباحث بضرورة القيام بالدراسة الحالية رغبة منه في التعرف على واقع أساليب أو نظم تربية الطفل قبل التعليم النظامي في البلاد العربية خاصة دول مجلس التعاون العربى وتم دراسة واقع مؤسسات تربية الطفل في مرحلة ما قبل التعليم النظامي في کلا من (مصر، العراق، الأردن) ويهدف الباحث في هذه الدراسة إلى التعرف على الوضع الراهن لمؤسسات تربية الطفل في مرحلة ما قبل التعليم النظامي في مصر والعراق والأردن ودراسة جوانبها المختلفة کمفاهيم ومسميات وأنواع هذه المؤسسات ،أهدافها،مدة الدراسة فيها کما يهدف إلى معرفة أوجه الشبه والاختلاف بين أساليب ونظم تربية الطفل في مصر والاردن والعراق بهدف إبراز أهم المعوقات التى تواجهها وستخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي المقارن وفي ضوء ما اسفرت عنه الدراسة المقارنة من نتائج توضح واقع نظم واساليب تربية الطفل قبل التعليم النظامى في مصر والعراق والاردن وظهور أوجه الشبه والاختلاف بينهم فقد قام الباحث بوضع مجموعه من التوصيات التى أسفرت عنها الدراسه وهي کما يلي:- 1- الاتفاق على مفهوم واضح ومحدد لمسميات مؤسسات تربية الطفل ويقترح الباحث المفهومين التاليين أ- دور الحضانه:- للاطفال من الميلاد الى سن 3أو 4 سنين ب- رياض الاطفال:- للاطفال من سن 3أو4 إلى سن 6 سنوات 2- توحيد الهيئات التى تتولى الإشراف على تلک المؤسسات
أحمد محمد عوض, محمد. (1990). تربية الطفل قبل التعليم النظامي في مصر وبعض البلاد العربية : دراسة مقارنة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 5(5), 315-357. doi: 10.21608/edusohag.1990.130905
MLA
محمد أحمد محمد عوض. "تربية الطفل قبل التعليم النظامي في مصر وبعض البلاد العربية : دراسة مقارنة", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 5, 5, 1990, 315-357. doi: 10.21608/edusohag.1990.130905
HARVARD
أحمد محمد عوض, محمد. (1990). 'تربية الطفل قبل التعليم النظامي في مصر وبعض البلاد العربية : دراسة مقارنة', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 5(5), pp. 315-357. doi: 10.21608/edusohag.1990.130905
VANCOUVER
أحمد محمد عوض, محمد. تربية الطفل قبل التعليم النظامي في مصر وبعض البلاد العربية : دراسة مقارنة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1990; 5(5): 315-357. doi: 10.21608/edusohag.1990.130905