عوامل التنشئة الاجتماعية المرتبطة بالتفوق الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي : بحث ميداني استطلاعى بمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

إن موضوع التفوق الدراسي من القضايا التى تستحوذ اهتمام الآباء والمربين فالتحصيل والتفوق من أهم الرغبات الدافعة لسلوک الانسان لتحقيق مکانة مرموقة وتظهر أهمية الدراسة هنا في جانبين هما
1- نظرى :- يتمثل في التعرف على أهم عوامل التنشئة الاجتماعية التى تساعد على التفوق الدراسي
2- تطبيقي:- يتمثل في وضع القواعد والأسس اللازمة لارشاد وتوجيه المتفوقين وتوفير عوامل التنشئة السليمة التى تساعدهم على التفوق
ويهدف البحث الحالى الى محاولة معرفة :-
- عوامل التنشئة المرتبطة بالتفوق
- الانشطة المفضلة لدى المتفوقين دراسياً
- المهن التى يرغب المتفوقين العمل بها في المستقبل
- الاساليب الملائمة لإرشاد وتوجيه المتفوقين
وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي :-
أ- استبيان عوامل التنشئة الاجتماعية المرتبطه بالتفوق الدراسي کما يراها المتفوقون
ب- استطلاع رأى للمتفوقين
ج- استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي
د- اختبار الذکاء المصور
واستخدم الباحث في دراسته البحث الوصفي القائم على المسح ودراسة العلاقة الارتباطية
ومن الاساليب الاحصائية المستخدمة في الدراسة
- النسب المئوية، معاملات الارتباط، المتوسطات الحسابية
ومن خلال نتائج البحث الميداني تمکن الباحث من الوصول إلى مجموعة من التوصيات تسهم في إيجاد ظروف التنشئة المناسبة والدافعة للتفوق ومنها ما يلي:-
- ضرورة الاهتمام بالتوعية الاسرية وإرشادهم إلى توفير الرعاية الاسرية المتکاملة لمساعدة الأبناء على التفوق
- مساعدة المتفوق على تحقيق ذاته
- الاهتمام باکتشاف المتفوقين وإقامة معسکرات ومسابقات خاصة بهم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Factors of socialization related to academic excellence among students of the second stage of basic education: An exploratory field research in Sohag Governorate

المؤلف [English]

  • yousef abdellah
Teacher of mental health, College of Education, Sohag
المجلد 5، العدد 5 - الرقم المسلسل للعدد 5
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1990
الصفحة 485-520
  • تاريخ الاستلام: 03 يونيو 1989
  • تاريخ المراجعة: 20 يونيو 1989
  • تاريخ القبول: 15 يوليو 1989