مرکب النقص لدى الطفل المصاب بشلل الأطفال وعلاقته بعامل الذکاء والدافع للإنجاز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تحاول الدراسة الحالية الکشف عن مرکب النقص لدى الأطفال المصابين بالشلل ومقداره ومدى علاقته بذکاء الطفل وقدرته على الإنجاز وأثر تفاعل عاملى الاحساس بالنقص والذکاء على رغبة الطفل المعوق في الإنجاز والتفوق
وتکونت عينة البحث من مجموعتين احدهم تجريبية والأخرى ضابطة وبلغ عددها 64 طفل وطفلة
ولقد استخدم الباحث الادوات التالية في الدراسة
1- مقياس مرکب النقص للأطفال والمراهقين
2- اختبار عين شمس للذکاء الابتدائي
3- اختبار تقدير الذات
4- اختبار الدافع للانجاز للاطفال والراشدين
وتوصل الباحث في دراسته للنتائج التالية
1- وجود فروق دالة بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس النقص لصالح المجموعه التجريبية
2- لا توجد علاقة بين شعور الطفل بالنقص نتيجة الشلل ونسبة ذکائه
3- شعور الطفل بالنقص يرتبط ارتباط سلبي بالدافع للانجاز فکلما زاد الشعور بالنقص کلما انخفض الدافع للإنجاز

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Composite deficiency of a child with polio and its relationship to intelligence and motivation for achievement

المؤلف [English]

  • awatif hasanein
Teacher of educational psychology, College of Education, Sohag
المجلد 5، العدد 5 - الرقم المسلسل للعدد 5
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1990
الصفحة 521-588
  • تاريخ الاستلام: 03 مايو 1989
  • تاريخ المراجعة: 21 مايو 1989
  • تاريخ القبول: 19 يونيو 1989