تحاول الدراسة الحالية الکشف عن مرکب النقص لدى الأطفال المصابين بالشلل ومقداره ومدى علاقته بذکاء الطفل وقدرته على الإنجاز وأثر تفاعل عاملى الاحساس بالنقص والذکاء على رغبة الطفل المعوق في الإنجاز والتفوق وتکونت عينة البحث من مجموعتين احدهم تجريبية والأخرى ضابطة وبلغ عددها 64 طفل وطفلة ولقد استخدم الباحث الادوات التالية في الدراسة 1- مقياس مرکب النقص للأطفال والمراهقين 2- اختبار عين شمس للذکاء الابتدائي 3- اختبار تقدير الذات 4- اختبار الدافع للانجاز للاطفال والراشدين وتوصل الباحث في دراسته للنتائج التالية 1- وجود فروق دالة بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس النقص لصالح المجموعه التجريبية 2- لا توجد علاقة بين شعور الطفل بالنقص نتيجة الشلل ونسبة ذکائه 3- شعور الطفل بالنقص يرتبط ارتباط سلبي بالدافع للانجاز فکلما زاد الشعور بالنقص کلما انخفض الدافع للإنجاز
محمد محمد حسانين, عواطف. (1990). مرکب النقص لدى الطفل المصاب بشلل الأطفال وعلاقته بعامل الذکاء والدافع للإنجاز. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 5(5), 521-588. doi: 10.21608/edusohag.1990.130910
MLA
عواطف محمد محمد حسانين. "مرکب النقص لدى الطفل المصاب بشلل الأطفال وعلاقته بعامل الذکاء والدافع للإنجاز". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 5, 5, 1990, 521-588. doi: 10.21608/edusohag.1990.130910
HARVARD
محمد محمد حسانين, عواطف. (1990). 'مرکب النقص لدى الطفل المصاب بشلل الأطفال وعلاقته بعامل الذکاء والدافع للإنجاز', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 5(5), pp. 521-588. doi: 10.21608/edusohag.1990.130910
VANCOUVER
محمد محمد حسانين, عواطف. مرکب النقص لدى الطفل المصاب بشلل الأطفال وعلاقته بعامل الذکاء والدافع للإنجاز. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1990; 5(5): 521-588. doi: 10.21608/edusohag.1990.130910