الاتجاهات نحو تعلم الفرنسية کلغة أجنبية ثانية وعلاقتها بالتحصيل اللغوى لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تنتمي هذه الدراسة إلى ميدان علم النفس اللغوى وهو أحد الميادين التطبيقية للعلوم النفسية وقد نشأت الحاجة إلى البحث في هذا الميدان ارتباطاً بطبيعة التغيرات الثقافية والحضارية والاجتماعية والمشکلات اللغوية الملحه التى تواجه تعلم اللغات بصفة عامة واللغات الأجنبية بصفة خاصة ومما سبق يتضح أن هناک حاجة ماسة للتعرف على اتجاهات الطلاب نحو تعلم اللغات الاجنبية من ناحية ومن ناحية اخرى التعرف على الابعاد الرئيسية – مکونات هذا الاتجاه – وعلاقتها بالتحصيل أو الانجاز في تعلم اللغات الاجنبية مما يتطلب ضرورة توافر وسيلة للکشف عن هذه الاتجاهات والبحث الحالي هو محاولة علمية متواضعة لبناء أداة تصلح لقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة الفرنسية کلغة اجنبية ثانية بالاضافة الى بحث طبيعة العلاقات الارتباطية القائمة بين جوانب ذلک الاتجاه والتحصيل الدراسي للطلاب
وتهدف الدراسة الحالية الى :-
- الکشف عن طبيعة اتجاهات الطلاب المصريين نحو تعلم اللغة الفرنسية کلغة اجنبية ثانية في المرحلة الثانوية
- الکشف عن علاقة بعض العوامل أو المتغيرات کالجنس، الصف الدراسي، نوع التخصص(علمي،ادبي) بالاتجاه نحو تعلم اللغات الاجنبية عامة واللغة الفرنسية خاصة
- الکشف عن دوافع الاتجاه نحو تعلم اللغة الفرنسية
- دراسة العلاقة بين الاتجاه نحو تعلم اللغة الفرنسية والتحصيل اللغوى
تکونت عينة البحث من 470 طالب وطالبة
وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:-
1-اختبار الذکاء المصور
2- دليل تقدير الوضع الاجتماعي- الاقتصادي للاسرة
3- مقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة الفرنسية
* ولقد توصل الباحث من خلال دراسته الى مجموعه من النتائج هي :-
- توجد فروق دالة في الاتجاهات نحو تعلم اللغة الفرنسية بين طلاب الفرق الدراسية الثلاثة لصالح طلاب الفرقة الثالثة
- عدم وجود فروق دالة بين البنين والبنات في الاتجاه نحو تعلم اللغة الفرنسية
- عدم وجود فروق دالة بين طلاب العلمي والأدبي في الاتجاه نحو تعلم اللغة الفرنسية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Attitudes towards learning French as a second foreign language and its relationship to linguistic achievement among a sample of secondary school students

المؤلف [English]

  • fawzy yousef
Teacher of educational psychology, College of Education, Sohag
المجلد 5، العدد 5 - الرقم المسلسل للعدد 5
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1990
الصفحة 585-627
  • تاريخ الاستلام: 19 يونيو 1989
  • تاريخ المراجعة: 08 يوليو 1989
  • تاريخ القبول: 28 يوليو 1989