مدى استخدام الدراسة العلمية في تدريس العلوم بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

يهدف هذا البحث الى التعرف على واقع اجراء الدراسات العملية التي يتضمنها منهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي
حيث ان الدراسات العملية من اهم وسائل البحث في العلوم والتجارب في حد ذاتها خبرات تعليمية هامة للطلاب والدراسة العملية لها دور مهم في تحقيق اهداف تدريس العلوم ولقد اجريت هذه الدراسة بمدارس محافظة سوهاج
والدراسة العملية يقصد بها الاجراء المعملي سواء کانت تجربة عملية أو دراسة تشريحية للحيوان حسب ما يتضمن المنهج من اجراءات عملية ولقد اعدت الباحثة لهذه الدراسة استبيان يوجه لمعلمي الحلقة الثانية من التعليم الاساسي حول مدى استخدام الدراسات العملية في تدريس العلوم ولقد توصلت الباحثة من خلال الدراسة الى ان اجراء الدراسات العملية بالحلقة الثانية لم يتعدى نسبة15% وهي نسبة ضعيفة جداً وهذا يعني انه ليس هناک اجراء فعلي للدراسات العملية في مقرر علوم الحلقة الثانية من التعليم الاساسي
- وجود فروق دالة بين المدرسين والمدرسات بالنسبة للاجراء الفعلي للدراسات العملية وهخذا الفرق لصالح المدرسين وفي ضوء هذه النتائج اوصت الباحثة بضرورة اکساب مدرسي الحلقة الثانية من التعليم الاساسي اتجاهات موجبة نحو نحو تدريس العلوم بصفة عامة ونحو الدراسات العملية بصفة خاصة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The extent to which the scientific study is used in science teaching in the schools of the second cycle of basic education

المؤلف [English]

  • kawther shehab
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 5، العدد 5 - الرقم المسلسل للعدد 5
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1990
الصفحة 629-649
  • تاريخ الاستلام: 19 يوليو 1989
  • تاريخ المراجعة: 10 أغسطس 1989
  • تاريخ القبول: 31 أغسطس 1989