تقويم بحوث تدريس الرياضيات المنشورة في بعض المجلات التربوية /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المساعد المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

إن البحث العلمي التربوي بمفاهيمه ومناهجه يعد دالة حضارية لمستوى التربية في أى مجتمع ومع زيادة أعداد وأنواع البحوث المنشورة تزداد الحاجة إلى ضرورة إعداد وتقنين وسيلة للحکم على نوعية تلک البحوث والتعرف على واقع الابحاث التربوية في مجال تدريس الرياضيات وأهم نقاط الضعف والقوة واتجاهات البحث في هذا الخصوص ولذلک فإن الهدف الرئيس من البحث الحالي القيام بدراسة التعرف على واقع بحوث تدريس الرياضيات المنشورة في بعض مجلات التربية التى بدأ ظهورها حديثاً
ولقد قام الباحث هنا بحصر جميع البحوث المنشورة في مجلات کليات التربية بأسيوط،وسوهاج وأسوان في الفترة من 1985-1988 وهذه البحوث التربوية تمثل مجتمع عينات البحث الحالي اما بحوث تدريس الرياضيات تمثل فئة جزئية من هذه البحوث فهى تمثل عينة البحث الحالى
ولقد تکونت أدوات البحث من نموذج التقويم الخاص بهذا البحث وعينة البحوث المنشورة في مجلات کليات التربية
ولقد کانت اهم نتيجة للبحث الحالي هي اعداد نموذج لتقويم البحوث التربوية يتمتع بدرجة عالية من الثبات والصدق ولقد بني النموذج حول ثمانية محاور رئيسية ومحورين فرعيين ليکون مجموع محاوره عشرة وکل محور به عدد من العبارات تبلغ 40 عبارة تغطى اهم جوانب البحوث التربوية وهي:
- المشکلة- التصميم- اختيار العينات- صدق وثبات ادوات البحث - الوسائل والاختبارات الاحصائية - النتائج - التوصيات - التقرير النهائي للبحث وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بضرورة تقديم مقرر مکثف لطلاب الدبلوم الخاص في التربية في الاحصاء التربوي يرکز بصفة خاصة على نماذج البحوث الاحصائية وطرق الاختبار الاحصائي وظروف استخدامه

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evaluation of mathematics teaching research published in some educational journals

المؤلف [English]

  • hasan salama
Assistant Professor, Curricula and Teaching Methods, College of Education, Sohag
المجلد 5، العدد 5 - الرقم المسلسل للعدد 5
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1990
الصفحة 651-687
  • تاريخ الاستلام: 02 سبتمبر 1989
  • تاريخ المراجعة: 20 سبتمبر 1989
  • تاريخ القبول: 14 أكتوبر 1989