العوامل النفسية والاجتماعية والاقتصادية التى تعوق تعليم أبناء المدمنين : دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والادارة التعليمية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

يعتبر التعليم أحد المداخل الرئيسيه لمواجهه متطلبات التنميه الشامله التى يستهدفها المجتمع بأبعادها المختلفه الاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه، وهذا يعنى ضروره توجيه التعليم لخدمه متطلبات التنميه الشامله ليکون عاملا فاعلا فى إحداث التغير المنشود ويتفق هذا مع الوظيفه الاساسيه للتعليم فى تنميه الفرد من جميع النواحى.
حيث کانت أهميه البحث تحاول ان تقدم صوره موضوعه لمشکله من المشکلات التى تهدد حاضر المجتمع ومستقبله وهى مشکله تعاطى وإدمان المواد والعقاقير المختلفه.
وان تقدم صورة موضوعية عن العوامل النفسيه والاجتماعيه والاقتصاديه التى تؤدى إلى تاخر أبناء المدمنين أو فشلهم فى دراستهم يمکن أن تساعد الکثيرين من المهتمين برعايه المدمنين وابنائهم نفسيا واجتماعيا وتربويا فى التعرف على هذه العوامل والمؤثرات وکيفيه التغلب عليها.
ولما کانت مشکله التاخر والفشل الدراسى بالغه الأهميه لما يترتب عليها من وجود فاقد وإهدار لجانب من النفقات التعليميه وکذلک الآثار النفسيه والاجتماعيه الناتجه عن التأخير أو الفشل الدراسى التى تؤدى إلى ضياع هؤلاء المتخلفين مما يجعلهم عاله على مجتمعهم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Psychological, social and economic factors that hinder the education of children of addicts: a field study in Sohag governorate

المؤلف [English]

  • mohaned awad
Lecturer of Comparative Education and Educational Administration, College of Education, Sohag
المجلد 4، العدد 4 - الرقم المسلسل للعدد 4
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1989
الصفحة 1-50
  • تاريخ الاستلام: 03 يونيو 1988
  • تاريخ المراجعة: 23 يونيو 1988
  • تاريخ القبول: 15 يوليو 1988