دور التغذيه المرتده فى تعلم مهارة الکتابه على الاله الکاتبه لدى طلاب التعليم الثانوى التجارى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية بسوهاج

المستخلص

اکدت النظريات الارتباطيه والسلوکيه أهميه دور التعزيز فى التعليم وقدرته على استثارة دافعية المتعلم وتوجيه نشاطاته وياخذ اللتعزيز فى الاوضاع التعليميه اشکالا متنوعه کالاثابات الماديه والعلاقات المدرسيه والنشاطات الترويحيه کما قد ياخذ بعض اشکال التغذيه المرتده ويفر العلماء وظيفه التغذيه المرتده فى اتجاهين بعضهم يماثل التغذيه بالمکافأه ويفسرون وظيفتها بالمصطلحات من نظرية التعزيز بينما يقول الاخرون ان التغذيه المرتده ليس تعزيزا وانها تزود بمعلومات تصحيحية.
فى ضوء نتائج الدراسه الحاليه ترى الباحثه ان التغذيه المرتده باى شکل من اشکالها الاربعه موضوع الدراسه الاعلاميه والتصحيحية التفسيريه والتعزيزيه ذات تاثير فعال على تعلم مهارات الکتابه على الاله الکاتبه لذلک توصى بان يحرص المعلمين على استخدامهم ليس فقط فى تعليم مهاره الکتابه على الاله الکاتبه ولکن فى معظم المواد الدراسيه بل فى جميعها ان امکن فهى تقوى ثقه المتعلمين فى انفسهم وتدفع بهم لمزيد من التحسن فى الاداء فيرتفع مستوى تحصيلهم من جهه وترقى العملية التعليميه من جهه اخرى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of feedback in learning the skill of writing on the typewriter among students of commercial secondary education

المؤلف [English]

  • awatif hasanein
Teacher of educational psychology, College of Education, Sohag
المجلد 4، العدد 4 - الرقم المسلسل للعدد 4
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1989
الصفحة 51-92
  • تاريخ الاستلام: 19 يونيو 1988
  • تاريخ المراجعة: 07 يوليو 1988
  • تاريخ القبول: 23 يوليو 1988