مدى امکانية تعلم تلاميذ المرحلة المتوسطة : استراتيجيه الاهداف الجزئيه فى حل بعض المشکلات الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

کان الهدف الرئيسى من البحث هو دراسة الى اى مدى يمکن لطلاب المرحلة المتوسطه تعلم استراتيجية الاهداف الجزئيه فى حل بعض المشکلات الرياضيه
ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار سته فصول فى احدى المدارس المتوسطه بمدينه الطائف عشوائيا موزعين على الصفوف الدراسيه الثلاثه (الاول, الثانى، الثالث)بواقع فصلين فى کل مستوى ومجموع افراد العينه 123طالبا حيث تکونت المجموعات التجريبيه (درسوا استراتيجيه الاهداف الجزئيه ) من ثلاثة فصول موزعين على الصفوف الثلاثه وعدد افرادها 56 طالبا . فى حين تکونت المجموعات الضابطه فى الفصول الثلاثة الاخرى ومجموع افرادها 67 طالبا وقد درس افراد المجموعات التجريبيه استراتيجية الاهداف الجزئيه فى حل بعض المشکلات الرياضيه کما حددها الباحث بواقع عشر حصص فى اى من الفصول الدراسيه الثلاثه بدرجات مختلفه ومتفاوته من الصعوبه والمرونه لتتناسب مع مستويات المتعلمين وقد تم مناقشه خمسة موضوعات رئيسيه هى الضرب بمجرد النظر والمربعات والمستطيلات والانظمة العددية والاحتمالات الدائرة وقد طبق على جمييع افراد العينه اختبار حل المشکله من اعداد الباحث ومقياس الاتجاهات نحو الرياضيات
وقد اتضح من خلال تحليل النتائج صحه الفرضيه الصغريه الاساسيه للبحث وهى انه اذا اردنا تدريس استراتيجية معينه فى حل المشکلة وجب تدريب الطلاب واختبارهم فى مواقف مشابهة کما اتضح ان دراسة الاداء فى اختبار حل المشکلة ولکنه شرط غير کاف وان هناک علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيه بين الاداء فى اختبار حل المشکله وکل من التحصيل الدراسى والاتجاهات نحو الرياضيات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The extent of learning possibility for middle school pupils: a strategy of partial goals in solving some mathematical problems

المؤلف [English]

  • hasan salama
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 4، العدد 4 - الرقم المسلسل للعدد 4
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1989
الصفحة 207-251
  • تاريخ الاستلام: 19 يونيو 1988
  • تاريخ المراجعة: 06 يوليو 1988
  • تاريخ القبول: 21 يوليو 1988