فلسفة التفکير وأنماطه لدى طلاب الجامعة : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المساعد اصول التربية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى: -
1- التعرف على أنماط التفکير السائدة بين طلاب الجامعه وتحديد اکثرها شيوع بينهم واثر التعليم الجامعى على انماط التفکير
2- التعرف على الاختلافات القائمة بين الذکور والاناث من طلاب الجامعه في أنماط التفکير
3- التعرف على الاختلافات في أنماط التفکير السائدة بين طلاب کل کلية من کليات عينة الدراسة
4- التعرف على الاختلافات القائمة في أنماط التفکير بين ابناء الحضر وابناء الريف من طلاب الجامعه
5- تحديد الاختلافات القائمة في انماط التفکير بين طلاب الجامعة الملتحقين بالکليات النظرية من جهة والکليات العملية من جهه أخرى
ولقد تکونت عينة الدراسة من 456 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الاولى والرابعه بجامعة سوهاج
ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في جمع الحقائق والمعلومات المتصلة بالظاهرة محل الدراسة
ولقد استخدم الباحث في جمع وتحليل البيانات الاساليب الاحصائية التالية:-
1- المتوسطات الحسابية 2- الانحرافات المعيارية
3- معاملات الارتباط 4- اختبار(ت)
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية :-
1- من انماط التفکير السائدة بين طلاب الجامعه الاکثر شيوع ما يلي:-
أ- التفکير المنطقى ب- التفکير الاستدلالى
ج- التفکير الميتافيزيقي د- التفکير العلمى
هـ - التفکير الابداعي و- التفکير القائم على الحلول الوسط
2- لا توجد فروق دالة بين متوسطات طلاب الفرقة الاولى والرابعة في انماط التفکير التالية :- التفکير القائم على الحلول الوسط – التفکير القائم على التوقع – التفکير المنطقى .... الخ وهذا يدل على ان التعليم الجامعى ليس له اثر على انماط التفکير السائدة بين طلاب الجامعه وذلک بسبب خلو برامج التعليم الجامعى من الانشطة والاساليب التى تنمى انماط التفکير المرغوب فيها
3- توجد اختلافات قائمة في انماط التفکير بين الذکور والاناث وبعض هذه الاختلافات لها فروق دالة مثل التفکير التسلطى لصالح الذکور والتفکير المنطقي لصالح الاناث وبعض هذه الاختلافات ليس لها فروق دالة مثل التفکير الاستدلالى والتفکير العلمى والابداعى
4- يوجد تفاوتات في انماط التفکير بين طلاب کل کلية من کليات العينة وطلاب کلية التربية بجامعة سوهاج
5- لاتوجد فروق دالة في انماط التفکير بين الطلاب المقيمين في الحضر والطلاب المقيمين في الريف
6- لاتوجد فروق دالة بين متوسطات طلاب الکليات النظرية والکليات العملية في انماط التفکير التالية :- التفکير الاستدلالى – التفکير الخرافي – التفکير العلمى – التفکير المنطقى
بينما توجد فروق دالة بين الکليات النظرية والعملية في انماط التفکير التالية:- التفکير القائم على الحلول الوسط – والتفکير الابداعى.
وفي ضوء ما سبق وصى الباحث بمجموعه من التوصيات منها ما يلي:-
1- تطوير مناهج التعليم الجامعى واساليب التدريس به بحيث تتفق هذه المناهج مع حاجات الطلاب وقدراتهم العقلية ممايؤدى الى تنمية انماط التفکير المختلفة لديهم کالتفکير العلمى
2- تدريس بعض المقررات العلمية الملائمة کالاحصاء ومبادئ العلوم لطلاب الکليات النظرية حتى ينمو لديهم ممارسة التفکير العلمى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The philosophy and patterns of thinking among university students: a field study

المؤلف [English]

  • ahmed abdelmotelb
Assistant Professor, Fundamentals of Education, College of Education, Sohag
المجلد 3، العدد 3 - الرقم المسلسل للعدد 3
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1988
الصفحة 1-41
  • تاريخ الاستلام: 19 مارس 1987
  • تاريخ المراجعة: 07 إبريل 1987
  • تاريخ القبول: 30 إبريل 1987