تأثير معرفة طلاب الصف الثانى الثانوى العام للاهداف السلوکية لمادة الکيمياء على تحصيلهم الدراسي لها ومدى بقاء أثرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على تأثير معرفة طلاب الصف الثانى الثانوى العام بمدينة سوهاج للاهداف السلوکية لوحدة الکيمياء العضوية على تحصيلهم الدراسي للحقائق والمفاهيم المتضمنه بها بدلاً من اللجوء الى عملية حفظ هذه الحقائق والمفاهيم وترديدها دون فهمها الامر الذى يجعل ما يتعلمه الطالب لا يبقى له اثر کبير لديه خلال فيرة قليلة من تعلمه لها
ولقد اشتمل البحث على المصطلحات التالية:-
1- التحصيل :- هو المعرفة المکتسبة أو المهارات المتطورة في الموضوعات الدراسية وهو مقدار ما الم به الشخص من اهداف التعليم والتدريب
2- الاهداف السلوکية:- هو وصصف للتغير المرغوب فيه والذى يحدث للمتعلم من خلال خبرات تعليمية يتلقاها أو يتعرض لها ويمکن ملاحظته وقياسه تحت ظر وف معينة
3- بقاء اثر التعلم:- هو الاثر المتبقي عن الخبرة الماضية والمکون الاساسي للتعلم والتذکر واتقان المهارات
ولقد تکونت عينة الدراسة من 38 طالب وطالبة من طلاب الصف الثانى الثانوى بمدرسة سوهاج الثانوية العسکرية
ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي
ولقد تمثلت ادوات البحث فيما يلي:-
1- اعادة صياغة الاهداف التعليمية لوحدة الکيمياء العضوية المقررة على طلاب الصف الثانى العلمى کى تصبح في صورة سلوکية قابلة للقياس والتقويم والتطبيق
2- اعداد اختبار تحصيلي يشمل المستويات الثلاث الاولى للجانب المعرف وهي التذکر – الفهم – التطبيق وذلک بهدف قياس مدى ما حققه الطلبة من تلک الاهداف
ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في جمع وتحليل البيانات :-
1- المتوسطات الحسابية 2- الانحرافات المعيارية
3- اختبار (ت)
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-
1- توجد فروق دالة بين متوسط درجات المجموعه التجريبية والمجموعه الضابطة في الاختبار التحصيلي في المستويات الثلاثة الاولى لصالح المجموعه التجريبية
2- توجد فروق دالة بين متوسط درجات المجموعه التجريبية والمجموعه الضابطه بالنسبة لبقاء اثر التذکر والفهم والتطبيق الذي يقيسة الاختبار التحصيلي والذي يعاد تطبيقة بعد مرور شهر من التطبيق الاول لصالح المجموعه التجريبية
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى مجموعه من التوصيات منها مايلي :-
1- ضرورة الاهتمام بوضع اهداف سلوکية لکل درس من دروس العلوم
2- ضرورة وضع اهداف سلوکية للدروس بحيث تکون على مستوى الطالب وليس على مستوى المعلم
3- ضرورة استفادة ادارة المدرسة ومعلم العلوم من استخدام الاهداف السلوکية فيما يسمى بعملية التغذية الراجعة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of second-grade general secondary students ’knowledge of the behavioral goals of the subject of chemistry on their academic achievement of them and the extent to which their impact remains /

المؤلف [English]

  • hosam mazen
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 3، العدد 3 - الرقم المسلسل للعدد 3
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1988
الصفحة 131-169
  • تاريخ الاستلام: 19 يوليو 1987
  • تاريخ المراجعة: 06 أغسطس 1987
  • تاريخ القبول: 24 أغسطس 1987