تهدف الدراسة الحالية الى محاولة التعرف على اثر التربية العملية على نوعية الاداء التدريسي لطلاب قسم الرياضيات مستخدمين اسلوب التفاعل الصفي لفلاندرز ولقد اشتمل البحث على المصطلحات التالية :- 1- تحليل التفاعل الصفي لفلاندرز :- هو نموذج لملاحظة الاداء التدريسي للمعلمين وتلاميذهم في حصصهم المدرسية ويتکون من عشر فئات تمثل سلوک المعلم وسلوک التلميذ وفترات الصمت ويتم تسجيل السلوک التدريسي طبق هذه الفئات العشر کل 3 ثوانى بواسطة ملاحظ او اکثر 2- جدول التفاعل الصفي :- هو جدول يتکون من عشر صفوف واعمدة کل منها يمثل احد فئات السلوک التدريسي لفلاندرز 3- المصفوفة المتوسطة :- هي نوع من جداول التفاعل الصفى 4- النسب القياسية لفلاندرز:- هي مجموعة من النسب تخص السلوکيات التدريسية المقامة طبق الابحاث التى اجراها فلاندرز على المدرسين ولقد تکونت عينة الدراسة من 15 طالب من طلاب المستوى الرابع بقسم الرياضيات بکلية التربية بالطائف جامعة ام القرى وتم تقسيمه الى مجموعتين احدهما تجريبية تمارس التربية العملية والاخرى ضابطة لا تمارس التربية العملية وتمثلت اداة الدراسة في هذا البحث في نموذج فلاندرز للتفاعل الصفي وهو يتکون من 3 مکونات رئيسية هي ( کلام المعلم – کلام التلميذ – فترات الصمت او الارتباط ) ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في جمع وتحليل البيانات :- 1- اختبار(ت) 2- المتوسطات الحسابية وفي ضوء ماسبق توصل الباحث للنتائج التالية:- 1- لا توجد فروق دالة بين نوع ونوعية الاداء التدريسي للمجمعتين التجريبية والضابطة قبل التربية العملية 2- توجد فروق دالة في نوعية الاداء التدريسي لطلاب التربية العملية وبين اداء زملائهم الذين لا يمارسون التربية العملية لصالح طلاب التربية العملية 3- يوجد تحسن دال في اداء طلاب المجموعه التجريبية والمجموعه الضابطة بعد دراسة مقرر طرق التدريس 2 عن ادائهم قبل ذلک المقرر 4- الاداء التدريسي في حصص الدروس المصغرة والحصص المدرسية لا يختلف من ناحية النوعية بل قد تحدث بعض الاختلافات في النوع مما يبرر ضرورة الترکيز على حصص الدروس المصغرة ومدى فاعليتها في تحسن نوعية الاداء التدريسي 5- لا توجد فروق دالة في نوع الاداء التدريسي لطلاب المجموعتين التجريبية والضابطة سواء فيما يتعلق منها بالاداء في حصص التدريس المصغر أو في الحصص المدرسية
Analyzing the classroom interaction of Flanders in measuring the impact of practical education on the type and quality of the teaching performance of students of the Department of Mathematics
المؤلف [English]
hasan salama
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
على حسن سلامه, حسن. (1988). تحليل التفاعل الصفي لفلاندرز في قياس أثر التربية العملية على نوع ونوعية الأداء التدريسي لطلاب قسم الرياضيات. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 3(3), 171-212. doi: 10.21608/edusohag.1988.130938
MLA
حسن على حسن سلامه. "تحليل التفاعل الصفي لفلاندرز في قياس أثر التربية العملية على نوع ونوعية الأداء التدريسي لطلاب قسم الرياضيات". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 3, 3, 1988, 171-212. doi: 10.21608/edusohag.1988.130938
HARVARD
على حسن سلامه, حسن. (1988). 'تحليل التفاعل الصفي لفلاندرز في قياس أثر التربية العملية على نوع ونوعية الأداء التدريسي لطلاب قسم الرياضيات', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 3(3), pp. 171-212. doi: 10.21608/edusohag.1988.130938
VANCOUVER
على حسن سلامه, حسن. تحليل التفاعل الصفي لفلاندرز في قياس أثر التربية العملية على نوع ونوعية الأداء التدريسي لطلاب قسم الرياضيات. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1988; 3(3): 171-212. doi: 10.21608/edusohag.1988.130938