الإدراة المدرسية بين الديمقراطية والبيروقراطية : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الاستاذ المساعد اصول التربية کلية التربية بسوهاج

2 مدرس اصول التربية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى:-
1- التعرف على نمط الإدارة السائد في الإدارة المدرسية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الاساسي والمدارس الثانوية
2- آراء مديرى ونظار المدارس الثانوية والاعدادية ووکلاء هذه المدارس حول الالتزام البيروقراطى أو اتباع الاسلوب الديمقراطى في الادارة المدرسية
ولقد اشتمل البحث على المصطلحات التالية :-
1- الادارة التعليمية:- هي مجموعه من العمليات المتشابکة التى تتکامل فيما بينها سواء في داخل المنظمات التعليمية أو بينها وبين نفسها لتحقيق الأغراض المنشودة من التربية
2- الادارة المدرسية:- الهيئة التى يرأسها ناظر المدرسة والتى تعمل على تنفيذ السياسة التعليمية العامه وربطها بالبيئة والتى تخطط للسياسة التعليمية وتسهر على حسن توجيهها
3- البيروقراطية:- هي السيطره والنفوذ الذى يمارسه الموظفون الذين توظفهم المنظمات الکبرى بناء على مهاراتهم التخصصية
4- الديمقراطية :- هي المشورة والمناقشة في اختيار الرأى الأصح والاصلح
ولقد تکونت عينة الدراسة من 262 ناظر ومدير ووکيل من المدارس الثانوية والاعدادية بسوهاج
وتمثلت أداة الدراسة في استفتاء حول نمط الادارة السائدة في الادارة المدرسية وهو من إعداد الباحث ويتضمن الاستفتاء المحاور التالية :
أ- مدى التزام مدير المدرسة بالنظام البيروقراطى في الادارة المدرسية
ب- مدى اتباع مدير المدرسة للنظام الديمقراطى في الادارة المدرسية
ج- مدى امکانية مدير المدرسة في الجمع بين النظامين البيروقراطى والديموقراطى في الادارة المدرسية
ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في جمع وتحليل البيانات:-
1- المتوسطات الحسابية 2- الانحرافات المعيارية
3- اختبار(ت)
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-
1- لا توجد فروق دالة بين اراء النظار والمديرين من جهة وآراء الوکلاء من جهة اخرى حول استخدام النمط البيروقراطى في الادارة المدرسية
2- لا توجد فروق دالة بين النظار والمديرين من جهة والوکلاء من جهة اخرى حول استخدام النمط الديموقراطى في الادارة المدرسية
3- توجد فروق دالة بين آراء النظار والمديرين من جهة وآراء الوکلاء من جهة اخرى حول استخدام النمط المشترک في الادراة المدرسية لصالح النظار
وفي ضوء ما سبق وصى الباحث بمجموعه من التوصيات منها مايلي:-
1- ان ينمى مدير المدرسة لدى العاملين معه مبدأ الشعور بالمسئولية في العمل
2- ان يفوض مدير المدرسة المسئوليات والاعمال الى المستويات الدنيا في المدرسة کلما امکن ذلک
3- ان يعايش مدير المدرسة العاملين معه مشکلاتهم العامه والخاصة وان يحاول حل هذه المشکلات بهدوء تام من خلال الحوار والمناقشة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

School Administration between Democracy and Bureaucracy: A Field Study

المؤلفون [English]

  • ahmed abdelmotaleb 1
  • faysal taaea 2
1 Assistant Professor, Fundamentals of Education, College of Education, Sohag
2 Teacher of Fundamentals of Education, College of Education, Sohag
المجلد 3، العدد 3 - الرقم المسلسل للعدد 3
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1988
الصفحة 283-313
  • تاريخ الاستلام: 01 يوليو 1987
  • تاريخ المراجعة: 26 يوليو 1987
  • تاريخ القبول: 09 أغسطس 1987