تاريخ العلوم والتکنولوجيا وقصص بعض الاختراعات والمخترعين کمدخل لتنمية بعض الأهداف الانفعالية في تدريس العلوم باستخدام بعض الوسائط التعليمية لطلاب کلية التربية بسوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى:-
1- التعرف على مدى اهتمام تدريس العلوم بغرس بعض الجوانب الانفعالية لدى الطلاب
2- التعرف على أثر استخدام تاريخ العلوم والتکنولوجيا وقصص بعض المخترعين في تنمية الجوانب الانفعالية نحو تدريس العلوم لدى طلاب کلية التربية بسوهاج
ولقد اشتمل البحث على المصطلحات التالية:-
1- تاريخ العلوم والتکنولوجيا :-
وهى عرض بعض المناسبات والمواقف التاريخية لظاهرة علمية او تکنولوجية محددة
2- الأهداف الانفعالية :- هي تقدير وحب واحترام والاهتمام بالعلم والتکنولوجيا والاختراع والاکتشاف
3- قصص بعض الاختراعات والمخترعين :-
وهى عرض بعض القصص العلمية الحقيقية لبعض المخترعين قديم وحديث مع ذکر الامثلة العلمية
4- الوسائط التعليمية:-
وهى الوسائط التى تستخدم مع عينة البحث بهدف تنمية الجوانب الانفعالية نحو تدريس العلوم
ولقد تکونت عينة الدراسة من 326 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة ( طبيعة وکيمياء – وتاريخ طبيعي ) بکلية التربية بسوهاج
وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:-
1- استطلاع رأى من اعداد الباحث يهدف الى التعرف على مدى اهتمام تدريس العلوم بغرس بعض الجوانب الانفعالية لدى الطلاب
2- مقياس تقدير العلم والعلماء اعده الباحث لقياس مدى نمو حب وتقدير والاهتمام بالعلم والتکنولوجيا والاختراع
3- کتيب مختصر بمثابة نبذه عن تاريخ العلوم والتکنولوجيا
4- وسائط تعلمية تتمثل في( افلام علمية – السبورة الضوئية )
ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في جمع وتحليل البيانات :-
1- المتوسطات الحسابية 2- الانحرافات المعيارية
3- اختبار(ت)
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية :-
1- توجد فروق دالة بين متوسط درجات شعبة ثالثة طبيعة وکيمياء في التطبيق القبلي والبعدى لمقياس تقدير وحب العلم والعلماء لصالح التطبيق البعدى
2- توجد فروق دالة بين متوسط درجات طلاب شعبة طبيع وکيمياء وطلاب شعبة تاريخ طبيعي على مقياس التقدير لصالح شعبة طبيع وکيمياء وهذا الفرق يرجع الى اختلاف التخصص
3- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات طلاب الفرقةالثالثة والفرقة الرابعة على مقياس التقدير وهذا الفرق يعود لاختلاف الفرقة الدراسية
وفي ضوء ما سبق وص الباحث بما يلي: -
1- ضرورة استخدام الوسائط التعليمية المتعددة لتنمية الجوانب الانفعالية لدى طلاب کلية التربية في اي تخصص
2- استخدام القصص والطرائف العلمية مع طلاب شعبة العلوم بکلية التربية کمدخل لتنمية بعض الجوانب الانفعالية في تدريس العلوم
3- تکليف طالب التربية العملية باعداد وسائط تعليمية بسيطة يمکن ان تساهم في تنمية حب العلم والعلماء لدى تلاميذ المدرسة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

History of science and technology and stories of some inventions and inventors as an entry point for developing some emotional goals in science teaching using some educational media for students of the College of Education in Sohag

المؤلف [English]

  • hosam mazen
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 3، العدد 3 - الرقم المسلسل للعدد 3
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1988
الصفحة 315-341
  • تاريخ الاستلام: 01 أغسطس 1987
  • تاريخ المراجعة: 20 أغسطس 1987
  • تاريخ القبول: 10 سبتمبر 1987