واقع الأداء التدريسي لمعلمى الرياضيات في المدارس المتوسطة کما يقيسه أسلوب تحليل التفاعل اللفظي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على :-
1- أنماط التفاعل اللفظى لمدرسي الرياضيات وتلاميذهم في المدارس المتوسطة
2- علاقة نسب أنماط التفاعل الفظى لمدرسي الرياضيات بالنسب القياسية المقابلة لفلاندرز
3- نواحى القوة والضعف في الاداء التدريسي لمعلمى الرياضيات في المدارس المتوسطة
4- واقع الاداء التدريسي لمعلمى الرياضيات في المدارس المتوسطة باستخدام اسلوب تحليل التفاعل
ولقد تکونت عينة البحث من 18 مدرس من مدرسين الرياضيات في اربع مدارس متوسطة بمدينة الطائف
ولقد تمثلت اداة البحث في نموذج فلاندرز للتفاعل اللفظى الذي يتکون من :-
1- کلام المعلم
2- کلام المتعلم
3- الصمت والارتباک
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-
1- المتوسط العام لکلام المعلم بالنسبة لباقي السلوکيات الصفية هو 58،8%
2- متوسط نسب حديث المتعلم تساوي 16،35%
3- نسب الصمت والارتباک في حصص الرياضيات وصلت في المتوسط حوالى 25%
4- الاداء التدريسي لمعلمى الرياضيات يتمرکز حول الاداء المباشر( محاضرة – توجيهات – نقد ) ونسبة هذا الاداء الى کلام المعلم تساوي 71،1% ونسبة الاداء غير المباشر تساوي 28،9%
وفي ضوء ما سبق وصى الباحث بما يلي:-
1- ضرورة ادخال اساليب التفاعل اللفظى في برامج اعداد وتدريب المعلمين سواء في کليات التربية أو معاهد اعداد المعلمين
2- ضرورة تدريب المعلمين ولفت انتباههم الى ضرورة مشارکة التلاميذ في العمل الفصلى
3- ضرورة لفت انتباه المدرسين الى ضرورة تقليل فترات الصمت في حصص الرياضيات لانها زادت عن المستوى المقبول

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The reality of the teaching performance of mathematics teachers in middle schools as measured by the verbal interaction analysis method

المؤلف [English]

  • hasan salaama
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 3، العدد 3 - الرقم المسلسل للعدد 3
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1988
الصفحة 371-404
  • تاريخ الاستلام: 19 يوليو 1987
  • تاريخ المراجعة: 07 أغسطس 1987
  • تاريخ القبول: 24 أغسطس 1987