التربية الشعبية في المجتمع الريفي : دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس اصول التربية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى :-
1- التعرف على اهم المضامين التربوية في الموال کنمط من انماط الادب الشعبي
2- التعرف على اهم القيم الايجابية والسلبية المتضمنه في الموال السائدة في القرية
3- التعرف على کيفية الاستفادة من الموال في غرس قيم تربوية ملائمة
ولقد اشتمل البحث على المصطلحات التالية: -
1- التربية الشعبية :-
وهي عملية انتقال القيم السائدة في الثقافة الفرعية للقرية بين الاجيال والتى تتم عبر الادب الشعبي
2- الممارسات الشعبية :-
هي انماط السلوک الشعبي النابعه من الثقافة الشعبية
3- الموال: -
فن غنائي شعبي ملحون شائع ليس فقط في مصر بل وغيرها من البلدان العربية
ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج القائم على دراسة الحالة
ولقد تمثلت عينة الدراسة في قرية شطورة التابعة لمرکز طهطا بمحافظة سوهاج
تمثلت اداة الدراسة في جهاز تسجيل کاسيت کان يتم تسجيل المواويل الشعبية عليه من افواه الشعراء الشعبيين مباشره
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية :-
1- تتمثل القيم الايجابية التى ينميها الموال في :-
- القيم الدينية:- کطاعة الله والامر بالمعروف والنهى عن المنکر
- القيم الخلقية:- کالتماسک الاجتماعى واکرام الضيف ومساعدة المريض
- القيم الجمالية:- کتشجيع الانسان على ابتکار ماهو جميل واستخدام الموال في تقبيح السلوک الشائن
- القيم العلمية :- کالاستفادة من الخبرات السابقة وتأکيد قيمة العمل
2- تتمثل القيم السلبية السائده في الموال فيما يلي :-
- النظرة التواکلية والتشاؤم
- الربط بين الاصل الطيب والقدروة المادية
- التهوين من شأن الطب
- الرثاء لمن لا اولاد له
وفي ضوء ما سبق وصى الباحث بما يلي:-
1- اعداد برامج خاصة لتنمية مواهب الشعراء الشعبيين
2- اعداد دراسات تحليلية متخصصه على نطاق واسع للتراث الثقافى الشعبى بهدف فحصه وتحليله وربطه بواقعنا الحضارى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Popular Education in Rural Society: A Case Study

المؤلف [English]

  • mostafa ragab
Teacher of Fundamentals of Education, College of Education, Sohag
المجلد 3، العدد 3 - الرقم المسلسل للعدد 3
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1988
الصفحة 405-440
  • تاريخ الاستلام: 19 سبتمبر 1987
  • تاريخ المراجعة: 04 أكتوبر 1987
  • تاريخ القبول: 26 أكتوبر 1987