اختبار الذکاء للأطفال والمراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد الصحة النفسية کلية التربية بسوهاج

2 مدرس علم النفس التربوي کلية التربية بسوهاج

المستخلص

يتکون هذا الاختبار من 55 سؤالا يمکن تقسيمهما إلى ثلاثة أنماط من الأسئلة طبق محتوى الاختبار أو مادته وهي :-
النمط الاول ( الاشکال والصور):-
وهو يضم 32 سؤالا وهو من النوع غير اللفظي حيث اداء الفرد في هذا النوع لا يخضع لاى عامل لغوى لا العلاقه علاقة تشابه أو اختلاف بين الوحدات المکونه لهذا النوع من الاسئلة. فکل سؤال عباره عن صورة أو شکل يطلب من المفحوص ان يدرک العلاقه فيما بينهما
النمط الثاني ( الرسوم الهندسية) :-
ويضم 4 أسئلة کل سؤال عبارة عن صورة لبعض الاشکال الهندسية او الکتل الموضوعه بعضها فوق بعض ويطلب من المفحوص النظر إلى هذه الصورة ثم استنتاج عدد الکتل الموجودة في هذا الشکل
النمط الثالث ( المسائل العدديه أو الحسابية) :-
وهو يضم 19 سؤال کل سؤال عباره عن 5 أرقام اربعه منها تتزايد او تتناقص قيمتها وفق نظام ثابت وبطريقة متشابهة ولکن هناک رقم آخر من بين هذه الارقام الخمسه لا يتبع نفس النظام والمطلوب من المفحوص البحث عن هذا الرقم المخالف للاربعة أرقام الأخرى
وتتمثل استخدامات هذا الاختبار فيما يلي:-
1- الکشف عن نسبة الذکاء للأطفال والمراهقين بمرحلتى التعليم الاساسي والثانوى
2- الکشف عن معلومات وخصائص سيکولوجية تسهم في القيام بعملىتى التوجيه والاختبار التعليمى والمهنى
3- تشخيص التأخر الدراسي والضعف العقلى وکذلک في برامج الارشاد النفسي والخدمات النفسية للطلاب
ويتراوح زمن الاختبار مابين 30 الى 50 دقيقه
ولقد تم التحقق من ثبات الاختبار من خلال اعادة تطبيق الاختبار
وتم التحقق من صدق الاختبار من خلال صدق التکوين الفرضى وطريقة المقارنه الطرفية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

IQ Test for Children and Teens /

المؤلفون [English]

  • roshdy honein 1
  • fawzy yousef 2
1 Assistant Professor of Mental Health, College of Education, Sohag
2 Teacher of educational psychology, College of Education, Sohag
المجلد 2، العدد 2 - الرقم المسلسل للعدد 2
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1987
الصفحة 25-69
  • تاريخ الاستلام: 19 يونيو 1986
  • تاريخ المراجعة: 01 يوليو 1986
  • تاريخ القبول: 19 يوليو 1986