استراتيجيات التفکير الرياضي والدافعية لدى الموهوبين والعاديين والمتأخرين في الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الزقازيق

2 الاستاذ المساعد المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج جامعة أسيوط

المستخلص

 



تهدف الدراسة الحالية إلى :-
1- محاولة التعرف على العلاقه بين الدافعية واستراتيجية التفکير الرياضي لدى افراد العينه
2- محاولة التعرف على العلاقة بين الدافعيه والتحصيل في الرياضيات لدى افراد عينة البحث
3- التعرف على العلاقه بين التحصيل واستراتيجيات التفکير الرياضي
وتکونت عينة الدراسه من 382 طالب وطالبه بالصف الاول والثانى والثالث بالبحرين
ولقد تمثلت أدوات الدراسه فيما يلي:-
1- بطارية اختبار استراتيجية التفکير الرياضي :-
تهدف هذه البطاريه الى محاولة الکشف عن الموهوبين في الرياضيات وتتکون هذه البطاريه من 6 اختبارات
أ- اکتشاف النماذج الرياضيه
ب- اختبار دقة التمييز الهندسي
ج- اختبار سلاسل الاعداد
د- اختبار التسلسل المنطقى الرياضي
هـ- اختبار ادراک العلاقات بين الاشکال الهندسية
و- اختبار ادراک تقسيم الاشکال الهندسية الى اجزاء متماثله
2- مقياس الدافعية المتعددة الابعاد:-
يتکون هذا المقياس من 33 مفرده تشمل هذه المفردات 6 أبعاد فرعيه للدافعيه هى:-
أ- مفهوم الذات الاکاديمي
ب- الدافعية نحو التحصيل
ج- مفهوم الذات الاجتماعيه
د- موضع الضبط
هـ- مفهوم الذات الانفعالية
و- مفهوم الذات الجسمية
3- قياس التحصيل في الرياضيات:-
تم الاعتماد على درجة الاختبار النصفي في الرياضيات والتى تقوم وزارة التربية والتعليم في البحرين باعداده
ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في جمع وتحليل البيانات :-
1- المتوسطات الحسابية
2- الانحرافات المعيارية
3- معاملات الارتباط
4- تحليل التباين.
5- اختبار(ت)
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية :-
1- توجد علاقة داله موجبه بين درجات التلاميذ في الدافعية ودرجاتهم في استراتيجية التفکير الرياضي
2- توجد علاقع داله موجبه بين درجات التلاميذ في الدافعية ودرجاتهم في التحصيل في الرياضيات
3- توجد علاقه داله موجبه بين درجات التلاميذ في التحصيل في الرياضيات ودرجاتهم في استراتيجية التفکير الرياضي
4- لا توجد فروق داله بين متوسطات درجات البنين والبنات في الدافعيه
5- لا توجد فروق داله بين متوسطات درجات البنين والبنات فى استراتيجيات التفکير الرياضي بالصفين الثانى والثالث
6- توجد فروق داله بين متوسطات درجات البنين والبنات في استراتيجيات التفکير الرياضي بالصف الاول الاعدادى.
7- توجد فروق دالة بين متوسطات درجة الدافعية لدى افراد عينة البحث مرتفعى التحصيل ومنخفضي التحصيل في الرياضيات لصالح مجموعة مرتفعى التحصيل
8- توجد فروق داله بين متوسطات درجات مرتفعي ومنخفضي التحصيل في الرياضيات وذلک من حيث استراتيجيات التفکير الرياضي لصالح مجموعة مرتفعى التحصيل
9- يوجد اختلاف دال بين متوسطات درجات تلاميذ الصفين الاول والثاني في استراتيجيات التفکير الرياضي لصالح تلاميذ الصف الثاني
10- يوجد اختلاف دال بين متوسطات درجات تلاميذ الصفين الاول والثالث في استراتيجيات التفکير الرياضي لصالح تلاميذ الصف الثالث
11- لا يوجد اختلاف بين متوسطات درجات تلاميذ الصف الثانى والثالث الاعدادى في استراتيجيات التفکير الرياضي
12- توجد فروق داله بين متوسطات درجات التلاميذ الموهوبين والعاديين والمتأخرين في الدافعية
وتشير نتائج الدراسه بشکل عام الى ان الدافعية تلعب دور هام لدى فئات التلاميذ المتباينه بشکل عام ولدى الموهوبين بشکل خاص ولذلک وصى الباحث بضرورة الاهتمام بزيادة الدافعية لدى التلاميذ أثناء الإعداد لتصميم البرامج المختلفة في تعليم الرياضيات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Mathematical Thinking Strategies and Motivation for Gifted, Ordinary and Late Mathematics

المؤلفون [English]

  • mmdouh soliman 1
  • aboalazeim mostafa 2
1 Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, zakazik university
2 Assistant Professor, Curricula and Teaching Methods, Faculty of Education, Sohag, Assiut University
المجلد 2، العدد 2 - الرقم المسلسل للعدد 2
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1987
الصفحة 127-154
  • تاريخ الاستلام: 02 مايو 1986
  • تاريخ المراجعة: 20 مايو 1986
  • تاريخ القبول: 12 يونيو 1986