يقصد بالدراسة الاکلينيکيه هنا:- هي دراسة الفرد من جميع ظروفه الاقتصاديه والاجتماعية والثقافية ويقصد بعدم التوافق الدراسي :- عدم قدرة التلميذ على النجاح في نهاية العام الدراسي ولقد تکونت عينة الدراسه من 15 تلميذ من تلاميذ المدرسه الابتدائية باسيوط ولقد استخدم الباحث في دراسته منهج الملاحظة ودراسة الحالة ولقد تمثلت ادوات الدراسه فيما يلي :- أ- اختبار ماشوفر لرسم الذات :- وفيه يطلب الباحث من الحاله رسم شخص دون تحديد جنسه وبعد الرسم يطلب الباحث من الحاله رسم العکس اى اذا رسم الطفل ولد يطلب منه رسم بنت والعکس ب- الرسم الحر:- وفيه يترک للطفل حرية اختيار الموضوع الذى يريده ليعبر عنه بالرسم ج- مقياس تقدير سلوک التلاميذ داخل الفصل الدراسي :- ويعتمد هذا المقياس على 11 عاملا محدده لسلوک التلميذ داخل الفصل الدراسي وهذه العوامل موزعه على 44 عباره تنتهى برسم بروفيل للسلوکوهذه العوامل هي کما يلي:- 1- الاضطراب داخل الفصل الدراسي 2- قلة الصبر والعاطفية 3- الوقاحه والتحدى 4- اتهام الظروف الخارجه 5- القلق على النجاح 6- التبعيه 7- الادراک والفهم 8- السرحان وعدم الانتباه 9- النقص في التعبير 10- الابتکار والمبادأه 11- الحاجه للالفه مع المدرس واستخدم هذا المقياس في البحث للدلاله على ما يلي 1- کوسيله للملاحظه الکلينيکية المقننه التى يقوم بها المعلم داخل الفصل الدراسي 2- کمؤشر يعين الباحث على تفهم ما يراه المعلم من سلوک الحاله بالنسبه لبقية زملائه في الفصل 3- کورقة عمل للمناقشة بين الباحث والمعلم لتفهم سلوک التلميذ د- مقياس ستانفورد- بينيه للذکاء وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية :- 1- الاطفال غير المتوافقين دراسيا تصورو الکبار في المدرسيه تصور غير طبيعي 2- عبر الاطفال عن مواقفهم تعبير درامي بالرسم والحوار واستطاعوا ترجمة ذلک إلى سلوک داخل الفصل 3- العوامل الاسريه لها تأثير کبير على التوافق الدراسي وفي ضوء ما سبق فقد أوصى الباحث بما يلي 1- ضرورة إقامة مدارس خاصه لمثل هؤلاء الاطفال مع توفير المرشد النفسي والاخصائي الاجتماعى 2- ترک الفرصه الکامله للتعبير الحر للأطفال عن طريق الرسم أو الاعمال الفنيه اليدويه للتخفف من الصراعات النفسية المختلفة
أحمد البحيري, عبد الرقيب, & غزال, عبد الفتاح. (1987). دراسة إکلينيکية عن الموقف الدراسي لدى الأطفال غير المتوافقين دراسياً في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2(2), 155-191. doi: 10.21608/edusohag.1987.130958
MLA
عبد الرقيب أحمد البحيري; عبد الفتاح غزال. "دراسة إکلينيکية عن الموقف الدراسي لدى الأطفال غير المتوافقين دراسياً في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2, 2, 1987, 155-191. doi: 10.21608/edusohag.1987.130958
HARVARD
أحمد البحيري, عبد الرقيب, غزال, عبد الفتاح. (1987). 'دراسة إکلينيکية عن الموقف الدراسي لدى الأطفال غير المتوافقين دراسياً في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2(2), pp. 155-191. doi: 10.21608/edusohag.1987.130958
VANCOUVER
أحمد البحيري, عبد الرقيب, غزال, عبد الفتاح. دراسة إکلينيکية عن الموقف الدراسي لدى الأطفال غير المتوافقين دراسياً في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1987; 2(2): 155-191. doi: 10.21608/edusohag.1987.130958