تهدف الدراسة الحالية الى الإجابه على التساؤلات التالية :- 1- تحديد مدى فاعلية التعليم في تنمية الوعي الاقتصادى للافراد وهل تتوقف هذه الفاعلية على مستوياتهم التعليمية 2- هل تتوقف فاعلية التعليم في تنمية الوعى الاقتصادى للافراد على النوع ذکر او انثى 3- هل توجد علاقة بين فاعلية التعليم في تنمية الوعى الاقتصادى للافراد وبين محل اقامتهم 4- هل للتعليم دور في تحقيق التنمية الاقتصادية ولقد اشتملت الدراسه على المصطلحات التالية:- 1- التنمية:- وهى انبثاق ونمو کل الامکانيات والطاقه الکامنه في مکان معين بشکل کامل ومتوازن 2- التنمية الاقتصادية :- هي عملية تفاعلية يزداد فيها الدخل القومى الحقيقي للدول خلال فترة زمنية معينه 3- الوعى الاقتصادى :- هو عملية استيعاب وفهم الافکار والمعلومات والمشاعر التى تدور حول موضوع او جملة موضوعات اقتصادية ولقد تکونت عينة الدراسه من 347 ذکر وانثى من المقيمين في بعض قرى ومراکز محافظة سوهاج ولقد تمثلت اداة الدراسه في استفتاء من اعداد الباحث يدور حول مدى فاعلية التعليم في تنمية الوعى الاقتصادى وتکون الاستفتاء من 54 عبار تدور حول ست محاور هي کما يلي:- 1- الادخار 2- الاستهلاک الاقتصادى 3- الموازنه بين السلع الوطنيه والاجنبية 4- دفع الضرائب والجمارک 5- احترام الملکية العامه 6- الادخار المفيد ولقد استخدم الباحث في دراسته المناهج التالية:- أ- منهج المسح الاجتماعى في اختيار العينه ب- المنهج الوصفي الاحصائي لجمع البيانات والمعلومات ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في جمع وتحليل البيانات :- 1- التکررات 2- المتوسطات الحسابية 3- النسب المئويه 4- الاوزان النسبية 5- حدود الثقه لمتوسطات الاستجابات وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التاليه :- 1- ارتفاع الوعي الاقتصادى عند حملة المؤهلات المتوسطه عن الافراد في المستويات التعليمية الاخرى التى شملتها عينة الدراسه نحو محور الادخار 2- تدرج الوعي الاقتصادى لدى الافراد في المستويات التعليمية المختلفة في عينة الدراسة نحو محور الادخار المفيد 3- تکافؤ الوعي باهمية الاستهلاک الاقتصادى بين الحاصلين على المؤهلات المتوسطه والعليا 4- الذکور اعلى في الوعى الاقتصادى من الاناث 5- لا يوجد اثر لمحل الاقامة للافراد على وعيهم الاقتصادى 6- فاعلية التعليم في تنمية الوعى الاقتصادى لم تکن بالصورة المتوقعه ولکنها کانت متوسطه تقريبا وولقد خرج الباحث من خلال هذه الدراسه بمجموعه من التوصيات من اهمها ما يلي :- 1- ضرورة اشتمال المناهج في المراحل التعليمية المختلفه على موضوعات ذات طابع اقتصادى 2- ضرورة مشارکة وسائل الاعلام في تنمية الوعى الاقتصادى عند المواطنين من خلال برامج توضح اثر الاستهلاک الاقتصادى وتفضيل السلع الوطنيه
محمود محمد عبد المطلب, أحمد. (1987). مدى فاعلية التعليم في تنمية الوعى الاقتصادى : دراسة ميدانية في محافظة سوهاج. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2(2), 193-229. doi: 10.21608/edusohag.1987.130961
MLA
أحمد محمود محمد عبد المطلب. "مدى فاعلية التعليم في تنمية الوعى الاقتصادى : دراسة ميدانية في محافظة سوهاج", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2, 2, 1987, 193-229. doi: 10.21608/edusohag.1987.130961
HARVARD
محمود محمد عبد المطلب, أحمد. (1987). 'مدى فاعلية التعليم في تنمية الوعى الاقتصادى : دراسة ميدانية في محافظة سوهاج', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2(2), pp. 193-229. doi: 10.21608/edusohag.1987.130961
VANCOUVER
محمود محمد عبد المطلب, أحمد. مدى فاعلية التعليم في تنمية الوعى الاقتصادى : دراسة ميدانية في محافظة سوهاج. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1987; 2(2): 193-229. doi: 10.21608/edusohag.1987.130961