تهدف الدراسه الحالية إلى دراسة أثر ادراک مفهوم حفظ الطول على تعلم وفهم القياس الطولى والتحصيل في مادة الرياضيات ولقد تکونت عينة البحث من 151 تلميذ وتلميذه من تلاميذ احد المدارس الابتدائية بسوهاج ولقد انقسمت الادوات المستخدمه في البحث الى مجموعتين هما:- 1- ادوات قياس مفهوم حفظ الطول وفيها تم استخدام مجموعه من اختبارات بياجيه بعد تطويعها وتمصيرها لتناسب البيئه المصريه وتنقسم مجموعة الاختبارت هذه الى سبعة اختبارات اساسية يتم تقديمها في صورة فرديه 2- ادوات تدريس واختبار القياس الطولى:- حيث تم تحليل محتوى مکونات القياس الطولى ومعرفة العناصر المؤثره في تعلمه وبعض الدلائل التى تمکنا من معرفة مدى فهم المتعلم لما تعلمه من دروس القياس الطولى وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:- 1- مفهوم حفظ الطول لدى اطفال محافظة سوهاج يبدأ في الظهور في سن التاسعه 2- ادراک مفهوم حفظ الطول لا يؤثر على مهارات اجراء القياس الطولى 3- ادراک مفهوم حفظ الطول لايؤثر على التحصيل في مادة الرياضيات وفي ضوء ماسبق وصى الباحث بما يلي:- 1- ضرورة الاهتمام بالتدريس من اجل الفهم وکذلک تصميم بعض الاختبارات التحصيليه المقننه التى تقيس مستويات عقليه اعلى من مجرد التذکر 2- اعادة النظر في الاختبارات الشهريه وضرورة استکمال تلک الاختبارات على قياس مستويات عقليه ارقى من الحفظ
على سلامه, حسن. (1987). أثر إدراک مفهوم حفظ الطول على تعلم وفهم القياس الطولى. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2(2), 231-358. doi: 10.21608/edusohag.1987.130963
MLA
حسن على سلامه. "أثر إدراک مفهوم حفظ الطول على تعلم وفهم القياس الطولى", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2, 2, 1987, 231-358. doi: 10.21608/edusohag.1987.130963
HARVARD
على سلامه, حسن. (1987). 'أثر إدراک مفهوم حفظ الطول على تعلم وفهم القياس الطولى', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2(2), pp. 231-358. doi: 10.21608/edusohag.1987.130963
VANCOUVER
على سلامه, حسن. أثر إدراک مفهوم حفظ الطول على تعلم وفهم القياس الطولى. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1987; 2(2): 231-358. doi: 10.21608/edusohag.1987.130963