أثر إدراک مفهوم حفظ الطول على تعلم وفهم القياس الطولى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تهدف الدراسه الحالية إلى دراسة أثر ادراک مفهوم حفظ الطول على تعلم وفهم القياس الطولى والتحصيل في مادة الرياضيات
ولقد تکونت عينة البحث من 151 تلميذ وتلميذه من تلاميذ احد المدارس الابتدائية بسوهاج
ولقد انقسمت الادوات المستخدمه في البحث الى مجموعتين هما:-
1- ادوات قياس مفهوم حفظ الطول
وفيها تم استخدام مجموعه من اختبارات بياجيه بعد تطويعها وتمصيرها لتناسب البيئه المصريه وتنقسم مجموعة الاختبارت هذه الى سبعة اختبارات اساسية يتم تقديمها في صورة فرديه
2- ادوات تدريس واختبار القياس الطولى:-
حيث تم تحليل محتوى مکونات القياس الطولى ومعرفة العناصر المؤثره في تعلمه وبعض الدلائل التى تمکنا من معرفة مدى فهم المتعلم لما تعلمه من دروس القياس الطولى
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-
1- مفهوم حفظ الطول لدى اطفال محافظة سوهاج يبدأ في الظهور في سن التاسعه
2- ادراک مفهوم حفظ الطول لا يؤثر على مهارات اجراء القياس الطولى
3- ادراک مفهوم حفظ الطول لايؤثر على التحصيل في مادة الرياضيات
وفي ضوء ماسبق وصى الباحث بما يلي:-
1- ضرورة الاهتمام بالتدريس من اجل الفهم وکذلک تصميم بعض الاختبارات التحصيليه المقننه التى تقيس مستويات عقليه اعلى من مجرد التذکر
2- اعادة النظر في الاختبارات الشهريه وضرورة استکمال تلک الاختبارات على قياس مستويات عقليه ارقى من الحفظ

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of realizing the concept of preserving length on learning and understanding longitudinal measurement

المؤلف [English]

  • hasan salama
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 2، العدد 2 - الرقم المسلسل للعدد 2
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1987
الصفحة 231-358
  • تاريخ الاستلام: 05 مايو 1986
  • تاريخ المراجعة: 20 مايو 1986
  • تاريخ القبول: 15 يونيو 1986