اعداد معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة لتعليم اللغات الأجنبية : دراسة حالة على المجتمع الأندونيسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المساعد اصول التربية کلية التربية جامعة اسيوط

المستخلص

 



تهدف الدراسه الحاليه إلى :-
1- التعرف على واقع إعداد وتعليم معلم اللغة العربية کلغة أجنبية في اندونسيا
2- تشخيص المشکلات التى تواجه تعليم اللغة العربية في اندونسيا
3- التعرف على اتجاه معلم اللغة العربية الاندونيسي نحو تدريس اللغة العربية کلغة أجنبية
4- تحديد استراتيجية واقعية للإعداد الأمثل لمعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء التجارب الحديثه لتعليم اللغة الاجنبية
ولقد اشتمل البحث على المصطلحات التالية :-
1- الاعداد
2- التدريب
3- اللغة العربية کلغة اجنبية
4- اللغة العربية کلغة ثانية
5- الاستراتيجية
6- تحليل المحتوى
لقد طبقت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من المدارس العالية بانواعها الثلاثة ( الحکومية- الاسلامي – الاهلية ) في مدينة جاکرتا
وتمثلت ادوات الدراسه في :-
1- استطلاع رأة حول اعداد وتدريب معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها من اعداد الباحث وهو يتضمن معلومات عن ( تدريب المعلم – المشکلات التى تواجه تعليم اللغة العربية من وجهة نظر المعلم – اتجاهه نحو تعليم اللغة العربية کلغة اجنبية )
2- استخدم الباحث المناهج الدراسية لقسم اللغة العربية کاداه للبحث
ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي والتحليلي والاحصائي
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-
1- تدرس اللغة العربية في اندونسيا باعتباره لغة اجنبية
2- نقص عدد المعلمين المؤهلين تربويا وتعدد المؤهلات التى لا تنتمي الى مجال تعليم اللغة العربية
3- الرغبة المحدودة للمعلمين للقيام بمهنة التدريس وضعف خلفيتهم اللغوية
4- القصور من جانب المسئولين في تدريب المعلمين اثناء الخدمه
5- عدم التوازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية في برامج اعداد المعلمين
6- يفتقر برنامج قسم اللغة العربية بکلية التربية الى عنصرى التکامل والاستمراريه
7- يعانى تعليم اللغة العربية من بعض المشاکل مثل :-
أ- غموض الاهداف وعدم وضوحها للمعلمين
ب- قصور المنهج عن تحقيق الاهداف المنشودة
ج- اهمال المعلم في کيفية اعداد دروسه
د- افتقار المعلم للدافع القوى لمهنة التدريس
وفي ضوء ما سبق وصى الباحث بما يلي:-
1- ينبغى ان يهدف تعلم اللغة العربية في اندونسيا الى تعلمها کلغة ثانية وليست کلغة اجنبيه
2- ان تدرس اللغة العربية في جميع المراحل التعليمية
3- ان يکون المصدر الوحيد لاعداد معلمى اللغة العربية کليات التربية بالجامعات الاسلاميه
4- ضرورة شرح جميع المقررات باللغة العربية وليس الاندونسية
5- ضرورة تحدث معلم اللغة العربية بالفصحى مع عدم اللجوء الى اللغة الاندونسية الا في الضرورة القصوى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Preparing the Arabic language teacher for non-native speakers in light of modern educational trends for teaching foreign languages: a case study on Indonesian society

المؤلف [English]

  • abdeltawab abdeltawab
Assistant Professor, Fundamentals of Education, College of Education, Assiut University
المجلد 2، العدد 2 - الرقم المسلسل للعدد 2
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1987
الصفحة 259-295
  • تاريخ الاستلام: 03 يوليو 1986
  • تاريخ المراجعة: 28 يوليو 1986
  • تاريخ القبول: 19 أغسطس 1986