تهدف الدراسه الحاليه إلى :- 1- التعرف على واقع إعداد وتعليم معلم اللغة العربية کلغة أجنبية في اندونسيا 2- تشخيص المشکلات التى تواجه تعليم اللغة العربية في اندونسيا 3- التعرف على اتجاه معلم اللغة العربية الاندونيسي نحو تدريس اللغة العربية کلغة أجنبية 4- تحديد استراتيجية واقعية للإعداد الأمثل لمعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء التجارب الحديثه لتعليم اللغة الاجنبية ولقد اشتمل البحث على المصطلحات التالية :- 1- الاعداد 2- التدريب 3- اللغة العربية کلغة اجنبية 4- اللغة العربية کلغة ثانية 5- الاستراتيجية 6- تحليل المحتوى لقد طبقت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من المدارس العالية بانواعها الثلاثة ( الحکومية- الاسلامي – الاهلية ) في مدينة جاکرتا وتمثلت ادوات الدراسه في :- 1- استطلاع رأة حول اعداد وتدريب معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها من اعداد الباحث وهو يتضمن معلومات عن ( تدريب المعلم – المشکلات التى تواجه تعليم اللغة العربية من وجهة نظر المعلم – اتجاهه نحو تعليم اللغة العربية کلغة اجنبية ) 2- استخدم الباحث المناهج الدراسية لقسم اللغة العربية کاداه للبحث ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي والتحليلي والاحصائي وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:- 1- تدرس اللغة العربية في اندونسيا باعتباره لغة اجنبية 2- نقص عدد المعلمين المؤهلين تربويا وتعدد المؤهلات التى لا تنتمي الى مجال تعليم اللغة العربية 3- الرغبة المحدودة للمعلمين للقيام بمهنة التدريس وضعف خلفيتهم اللغوية 4- القصور من جانب المسئولين في تدريب المعلمين اثناء الخدمه 5- عدم التوازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية في برامج اعداد المعلمين 6- يفتقر برنامج قسم اللغة العربية بکلية التربية الى عنصرى التکامل والاستمراريه 7- يعانى تعليم اللغة العربية من بعض المشاکل مثل :- أ- غموض الاهداف وعدم وضوحها للمعلمين ب- قصور المنهج عن تحقيق الاهداف المنشودة ج- اهمال المعلم في کيفية اعداد دروسه د- افتقار المعلم للدافع القوى لمهنة التدريس وفي ضوء ما سبق وصى الباحث بما يلي:- 1- ينبغى ان يهدف تعلم اللغة العربية في اندونسيا الى تعلمها کلغة ثانية وليست کلغة اجنبيه 2- ان تدرس اللغة العربية في جميع المراحل التعليمية 3- ان يکون المصدر الوحيد لاعداد معلمى اللغة العربية کليات التربية بالجامعات الاسلاميه 4- ضرورة شرح جميع المقررات باللغة العربية وليس الاندونسية 5- ضرورة تحدث معلم اللغة العربية بالفصحى مع عدم اللجوء الى اللغة الاندونسية الا في الضرورة القصوى
Preparing the Arabic language teacher for non-native speakers in light of modern educational trends for teaching foreign languages: a case study on Indonesian society
المؤلف [English]
abdeltawab abdeltawab
Assistant Professor, Fundamentals of Education, College of Education, Assiut University
عبد اللاه عبد التواب, عبد التواب. (1987). اعداد معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة لتعليم اللغات الأجنبية : دراسة حالة على المجتمع الأندونيسي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2(2), 259-295. doi: 10.21608/edusohag.1987.130965
MLA
عبد التواب عبد اللاه عبد التواب. "اعداد معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة لتعليم اللغات الأجنبية : دراسة حالة على المجتمع الأندونيسي", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2, 2, 1987, 259-295. doi: 10.21608/edusohag.1987.130965
HARVARD
عبد اللاه عبد التواب, عبد التواب. (1987). 'اعداد معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة لتعليم اللغات الأجنبية : دراسة حالة على المجتمع الأندونيسي', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2(2), pp. 259-295. doi: 10.21608/edusohag.1987.130965
VANCOUVER
عبد اللاه عبد التواب, عبد التواب. اعداد معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة لتعليم اللغات الأجنبية : دراسة حالة على المجتمع الأندونيسي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1987; 2(2): 259-295. doi: 10.21608/edusohag.1987.130965