تهدف الدراسة الحالية الى :- 1- التعرف على اهداف تقويم التلاميذ في العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي 2- التعرف على خطة تقويم التلاميذ في العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي 3- التعرف على بعض اساليب تقويم التلاميذ لتعلم العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي 4- التعرف عل بعض الوسائل التى يمکن استخدامها في تقويم التلاميذ 5- التعرف على مدى الافادة من نتائج التقويم الواقعية واشتمل البحث على المصطلحات التالية :- 1- التقويم 2- الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ولقد تکونت عينة الدراسة من 200 معلم ومعلمه بمدارس سوهاج ولقد تمثلت ادوات البحث فيما يلي :- 1- المقابلة الشخصية 2- استطلاع رأى يتکون من خمسة محاور اساسية تمثل هذه المحاور أ- اهداف تقويم التلاميذ ب- خطة التقويم ج- اساليب التقويم د- وسائل التقويم و- کيفية الافادة من نتائج التقويم في تحقيق اهدافه وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:- 1- توجد فروق داله بين آراء المدرسين وآراء المدرسات في کيفية الاستفادة من نتائج التقويم في تحقيق اهدافه 2- اهداف تقويم تعلم التلاميذ للعلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي ممکنة التحقق بدرجة کبيرة بينما هي في الواقع غير محققه او محققه بدرجة منخفضه وقد يرجع ذلک الى عدم وعي مدرسي العلوم باهمية اهداف التقويم 3- خطة تقويم تعلم التلاميذ ممکنة التنفيذ بدرجه کبير وهى منفذه فعلا 4- وسائل التقويم ممکنة التنفيذ بدرجة کبيره بينما هي منفذه بدرجة غير متناسبة ويرجع ذلک الى عد وعى المعلمين باهمية تنويع وسائل التقويم وتطويرها وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للتوصيات التالية:- 1- اعادة النظر في نظم وطرق تعلم التلاميذ للعلوم 2- الاهتمام بجوانب النشاط الفکرى العلمى بجانب الجسمى والاهتمام بتقويم هذه الانشطه 3- توعية معلمى العلوم باهمية التقويم ودوره في العلملية التعليمية
عبد الرحيم شهاب الشريف, کوثر. (1987). واقع تقويم تعلم التلاميذ للعلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2(2), 297-345. doi: 10.21608/edusohag.1987.130968
MLA
کوثر عبد الرحيم شهاب الشريف. "واقع تقويم تعلم التلاميذ للعلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2, 2, 1987, 297-345. doi: 10.21608/edusohag.1987.130968
HARVARD
عبد الرحيم شهاب الشريف, کوثر. (1987). 'واقع تقويم تعلم التلاميذ للعلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2(2), pp. 297-345. doi: 10.21608/edusohag.1987.130968
VANCOUVER
عبد الرحيم شهاب الشريف, کوثر. واقع تقويم تعلم التلاميذ للعلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1987; 2(2): 297-345. doi: 10.21608/edusohag.1987.130968