واقع تقويم تعلم التلاميذ للعلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى :-
1- التعرف على اهداف تقويم التلاميذ في العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي
2- التعرف على خطة تقويم التلاميذ في العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي
3- التعرف على بعض اساليب تقويم التلاميذ لتعلم العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي
4- التعرف عل بعض الوسائل التى يمکن استخدامها في تقويم التلاميذ
5- التعرف على مدى الافادة من نتائج التقويم الواقعية
واشتمل البحث على المصطلحات التالية :-
1- التقويم
2- الحلقة الثانية من التعليم الاساسي
ولقد تکونت عينة الدراسة من 200 معلم ومعلمه بمدارس سوهاج
ولقد تمثلت ادوات البحث فيما يلي :-
1- المقابلة الشخصية
2- استطلاع رأى يتکون من خمسة محاور اساسية تمثل هذه المحاور
أ- اهداف تقويم التلاميذ
ب- خطة التقويم
ج- اساليب التقويم
د- وسائل التقويم
و- کيفية الافادة من نتائج التقويم في تحقيق اهدافه
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-
1- توجد فروق داله بين آراء المدرسين وآراء المدرسات في کيفية الاستفادة من نتائج التقويم في تحقيق اهدافه
2- اهداف تقويم تعلم التلاميذ للعلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي ممکنة التحقق بدرجة کبيرة بينما هي في الواقع غير محققه او محققه بدرجة منخفضه وقد يرجع ذلک الى عدم وعي مدرسي العلوم باهمية اهداف التقويم
3- خطة تقويم تعلم التلاميذ ممکنة التنفيذ بدرجه کبير وهى منفذه فعلا
4- وسائل التقويم ممکنة التنفيذ بدرجة کبيره بينما هي منفذه بدرجة غير متناسبة ويرجع ذلک الى عد وعى المعلمين باهمية تنويع وسائل التقويم وتطويرها
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للتوصيات التالية:-
1- اعادة النظر في نظم وطرق تعلم التلاميذ للعلوم
2- الاهتمام بجوانب النشاط الفکرى العلمى بجانب الجسمى والاهتمام بتقويم هذه الانشطه
3- توعية معلمى العلوم باهمية التقويم ودوره في العلملية التعليمية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The reality of evaluating pupils' learning of science in the second cycle of basic education

المؤلف [English]

  • kawther alsheref
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 2، العدد 2 - الرقم المسلسل للعدد 2
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1987
الصفحة 297-345
  • تاريخ الاستلام: 19 يونيو 1986
  • تاريخ المراجعة: 13 يوليو 1986
  • تاريخ القبول: 29 يوليو 1986