اعداد واستخدام برنامج مقترح لتدريب معلمى العلوم بمرحلة التعليم الاساسي ( الحلقة الثانية) على فهم وتطبيق بعض عمليات العلم وبعض الاهداف التعليمية في تدريس العلوم
تهدف الدراسة الحالية الى:- 1- التعرف على مدى فهم معلمى العلوم لبعض عمليات العلم والأهداف التعليمية طبقا لتقسيم بلوم للاهداف التعليمية 2- التعرف على مدى تأثير استخدام برنامج مقترح على معلم العلوم في فهم وتطبيق بعض قواعد وعمليات العلم والاهداف التعليمية طبقا لتقسيم بلوم للاهداف التعليمية ولقد تم تطبيق البحث على عينة من معلمى ومعلمات العلوم بالحلقة الثانية للتعليم الاساسي بمدارس سوهاج التى بلغ عددها 10 مدارس ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي ولقد تمثلت ادوات البحث فيما يلي:- 1- اختبار فهم بعض عمليات العلم وبعض الاهداف التعليمية :- ويتکون هذا الاختبار من 20 سؤال ويشتمل على اسئلة من نوع الاختيار من المتعدد 2- اختبار تطبيق بعض عمليات العلم وبعض الاهداف التعليمية :- ويتکون من 20 سؤال ونوع اسئلته من الاختيار المتعدد ولقد استخدم الباحث العمليات الاحصائية التالية في جمع وتحليل البيانات وهي کما يلي:- 1- المتوسطات الحسابية 2- الانحرافات المعيارية 3- اختبار(ت) وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:- 1- توجد فروق داله بين المجموعتين التجريبية والضابطه وذلک بالنسبه لفهم کل من عمليات العلم ( الملاحظة – التقسيم والتصنيف – القياس – فرض الفروض – اجراء التجارب ) والاهداف التعليمية ( المعرفية – الانفعالية – النفسحرکيه ) لصالح المجموعه التجريبية 2- توجد فروق داله بين متوسطات درجات المجموعه التجريبية والضابطه بالنسبة لمستوى تطبيق بعض عمليات العلم وبعض الاهداف التعليمية لصالح المجموعه التجريبية 3- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات المجموعه التجريبية والضابطه بالنسبة لفهم بعض عمليات العلم والاهداف التعليمية التى يقيسها اختبار الفهم لصالح المجموعه التجريبية وفي ضوء ما سبق وصى الباحث بما يلي :- 1- ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلم العلوم اثناء الخدمه بالتعليم الاساسي 2- يجب على کليات التربية ان ترکز في برامجها التدريبية النظريه والعملية على عمليات العلم المختلفة حتى يلم الطالب بهذه العمليات نظريا ويمارسها عمليا حتى تتکامل العملية النظريه مع الناحية التطبيقية
Preparing and using a proposed program for training science teachers in the basic education stage (the second cycle) to understand and apply some science processes and some educational goals in science teaching /
المؤلف [English]
hosam mazen
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
محمد عبد المطلب مازن, حسام الدين. (1987). اعداد واستخدام برنامج مقترح لتدريب معلمى العلوم بمرحلة التعليم الاساسي ( الحلقة الثانية) على فهم وتطبيق بعض عمليات العلم وبعض الاهداف التعليمية في تدريس العلوم. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2(2), 347-388. doi: 10.21608/edusohag.1987.130971
MLA
حسام الدين محمد عبد المطلب مازن. "اعداد واستخدام برنامج مقترح لتدريب معلمى العلوم بمرحلة التعليم الاساسي ( الحلقة الثانية) على فهم وتطبيق بعض عمليات العلم وبعض الاهداف التعليمية في تدريس العلوم", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2, 2, 1987, 347-388. doi: 10.21608/edusohag.1987.130971
HARVARD
محمد عبد المطلب مازن, حسام الدين. (1987). 'اعداد واستخدام برنامج مقترح لتدريب معلمى العلوم بمرحلة التعليم الاساسي ( الحلقة الثانية) على فهم وتطبيق بعض عمليات العلم وبعض الاهداف التعليمية في تدريس العلوم', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2(2), pp. 347-388. doi: 10.21608/edusohag.1987.130971
VANCOUVER
محمد عبد المطلب مازن, حسام الدين. اعداد واستخدام برنامج مقترح لتدريب معلمى العلوم بمرحلة التعليم الاساسي ( الحلقة الثانية) على فهم وتطبيق بعض عمليات العلم وبعض الاهداف التعليمية في تدريس العلوم. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1987; 2(2): 347-388. doi: 10.21608/edusohag.1987.130971