دراسة ميدانية للاساليب الحالية لتقويم التلميذ بالحلقة الأولى بالتعليم الأساسي بمحافظة سوهاج في تدريس العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى :-
1- التعرف على الوسائل والأساليب التى يستخدمها حاليا معلم العلوم في تقويم التلاميذ
2- التعرف على مدى إدراک معلمى العلوم لطبيعة عملية التقويم والوظائف التربوية للتقويم
ولقد تکونت عينة البحث من معلمى ومعلمات العلوم بالتعليم الاساسي بسوهاج
وتمثلت أدوات البحث في استطلاعين للرأى هما کما يلي :-
1- استطلاع رأى معلمى العلوم:-
ويهدف الى تحديد الوسائل والأساليب التى يستخدمها معلم العلوم في تقويم التلاميذ
2- استطلاع رأى موجهى العلوم والمهتمين بتدريس العلوم ببعض کليات التربية:-
ويهدف الى التعرف على آرائهم حول مدى اهمية الوسائل والاساليب التقويمية التى يستخدمها معلمى العلوم في تقويم التلاميذ
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-
1- اکثر الوسائل التى يستخدمها معلمى العلوم في تقويم التلاميذ هي الاختبارات التحريرية الشهرية واختبارات نهاية العام
2- من بين الادوات التى يستخدمها افراد عينة البحث لتقويم التلاميذ أداتى تکليف التلاميذ بعمل وجبات منزليه والملاحظة المباشرة للتلميذ عند قيامه بانشطة العلوم
3- قلة الأدوات التى يستخدمها أفراد عين البحث لتقويم التلاميذ في مدى اکتسابه للطريقة العلميه في التفکير لحل المشکلات
وفي ضوء ما سبق أوصى الباحث بما يلي:-
1- يجب ان يستخدم معلم العلوم الوسائل والاساليب التقويميه المناسبه لتقويم کل هدف من اهداف تدريس العلوم على حده
2- الاهتمام في عملية تقويم التلاميذ بما يعرف بدورة التغذية الرجعيه حيث تمد التلميذ بنتائج تقويمه ليتعرف على مواطن ضعفه وقوته مما يسهل عملية تعلمه

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A field study of the current methods of evaluating the student in the first cycle of basic education in Sohag governorate in science teaching

المؤلف [English]

  • hosam mazen
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 2، العدد 2 - الرقم المسلسل للعدد 2
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1987
الصفحة 389-424
  • تاريخ الاستلام: 19 يوليو 1986
  • تاريخ المراجعة: 10 أغسطس 1986
  • تاريخ القبول: 30 أغسطس 1986