الکفاءات التدريسية لدى المعلمين التربويين وغير التربويين في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

يهدف هذا البحث الى التعرف على الکفاءات التدريسية عند معلمى الحلقة الثانية من التعليم الاساسي بوجه عام وعند کلاً من المعلمين الحاصلين على مؤهل تربوي وغير الحاصلين على مؤهل تربوي بوجه خاص
ولقد اشتملت عينة الدراسة على 90 معلم منهم 50 معلم تربوى و40 معلم غير تربوي تم اختيارهم بطريقة عشوائية
وتضمنت اداة البحث بطاقة ملاحظة تحتوى على ست مجالات رئيسية هي :-
1- مجال التخطيط للدرس
2- مجال تنفيذ الدرس
3- مجال استخدام الوسائل التعليمية
4- مجال الکفاءة العلمية
5- مجال النظام والعلاقات في الفصل
6- مجال التقويم
وقد تضمنت هذه المجالات 45 کفاءة فرعية تم استخلاصها وتحديدها عن طريق تحليل عملية التدريس الى مجالاتها المختلفة عن طريق ملاحظة سلوک معلمين أکفاء والاطلاع على نتائج البحوث والدراسات السابقة في هذا المجال وعن طريق آراء المهتمين بالتربية
وقد تراوحت النسب المئوية لتوفر هذه الکفاءات عند افراد عينة الدراسة ما بين 57،66% في مجال التخطيط للدرس و48،24% في مجال التقويم
وقد توصلت نتائج الدراسة الى ما يلي:-
1- تفوق مجموعة المعلمين التربويين في مجال الکفاءات التدريسية التالية
أ- التخطيط للدرس
ب- تنفيذ الدرس
ج- التقويم
2- تفوق مجموعة المعلمين غير التربويين في مجال الکفاءة العلمية
3- کانت الفروق بين المعلمين التربويين وغير التربويين في مجالى استخدام الوسائل التعليمة والنظام والعلاقات في الفصل غير الجوهرية وليس لها دلالة احصائية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Teaching competencies of pedagogical and non-pedagogical teachers in the second cycle of basic education: a field study

المؤلف [English]

  • emad samaan
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 2، العدد 2 - الرقم المسلسل للعدد 2
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1987
الصفحة 425-460
  • تاريخ الاستلام: 04 أغسطس 1986
  • تاريخ المراجعة: 28 أغسطس 1986
  • تاريخ القبول: 19 سبتمبر 1986