يهدف هذا البحث الى التعرف على الکفاءات التدريسية عند معلمى الحلقة الثانية من التعليم الاساسي بوجه عام وعند کلاً من المعلمين الحاصلين على مؤهل تربوي وغير الحاصلين على مؤهل تربوي بوجه خاص ولقد اشتملت عينة الدراسة على 90 معلم منهم 50 معلم تربوى و40 معلم غير تربوي تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتضمنت اداة البحث بطاقة ملاحظة تحتوى على ست مجالات رئيسية هي :- 1- مجال التخطيط للدرس 2- مجال تنفيذ الدرس 3- مجال استخدام الوسائل التعليمية 4- مجال الکفاءة العلمية 5- مجال النظام والعلاقات في الفصل 6- مجال التقويم وقد تضمنت هذه المجالات 45 کفاءة فرعية تم استخلاصها وتحديدها عن طريق تحليل عملية التدريس الى مجالاتها المختلفة عن طريق ملاحظة سلوک معلمين أکفاء والاطلاع على نتائج البحوث والدراسات السابقة في هذا المجال وعن طريق آراء المهتمين بالتربية وقد تراوحت النسب المئوية لتوفر هذه الکفاءات عند افراد عينة الدراسة ما بين 57،66% في مجال التخطيط للدرس و48،24% في مجال التقويم وقد توصلت نتائج الدراسة الى ما يلي:- 1- تفوق مجموعة المعلمين التربويين في مجال الکفاءات التدريسية التالية أ- التخطيط للدرس ب- تنفيذ الدرس ج- التقويم 2- تفوق مجموعة المعلمين غير التربويين في مجال الکفاءة العلمية 3- کانت الفروق بين المعلمين التربويين وغير التربويين في مجالى استخدام الوسائل التعليمة والنظام والعلاقات في الفصل غير الجوهرية وليس لها دلالة احصائية
ثابت سمعان, عماد. (1987). الکفاءات التدريسية لدى المعلمين التربويين وغير التربويين في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي : دراسة ميدانية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2(2), 425-460. doi: 10.21608/edusohag.1987.130975
MLA
عماد ثابت سمعان. "الکفاءات التدريسية لدى المعلمين التربويين وغير التربويين في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي : دراسة ميدانية", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2, 2, 1987, 425-460. doi: 10.21608/edusohag.1987.130975
HARVARD
ثابت سمعان, عماد. (1987). 'الکفاءات التدريسية لدى المعلمين التربويين وغير التربويين في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي : دراسة ميدانية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2(2), pp. 425-460. doi: 10.21608/edusohag.1987.130975
VANCOUVER
ثابت سمعان, عماد. الکفاءات التدريسية لدى المعلمين التربويين وغير التربويين في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي : دراسة ميدانية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1987; 2(2): 425-460. doi: 10.21608/edusohag.1987.130975