أهم مشکلات تدريس الرياضيات بالصف الأول من التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

 



يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع تدريس الرياضيات والمشکلات التى تعوق تدريسها بالصف الاول من التعليم الاساسي بمحافظة سوهاج في مجالات
1- الاهداف التعليمية
2- المحتوى العلمى للمقرر
3- طرق التدريس
4- اساليب التقويم
کما يحاول الباحث التعرف على اهم المشکلات المتضمنه بالمحتوى العلمى لمقرر الرياضيات بهذا الصف
ولقد اشتملت عينة البحث على 300 تلميذ و64 معلم و11 موجه تم اختيارهم بالطريقة العشوائية
وتضمنت اداة البحث ما يلي:-
1- استمارة تحوى مجالات البحث الاربعه التى سبق تحديدها
2- اختبار موضوعى في الرياضيات المقرره
3- استماره تحوى اهم المشکلات المتضمنه بالمحتوى العلمى لمقرر الرياضيات
وقد توصلت نتائج البحث الى :-
1- بالنسبة لواقع تدريس الرياضيات والمشکلات التى تعوق تدريسها مثلت مجالات البحث الاربعه مشکلات متنوعه حيث:-
أ- تراوحت نسبة تحقيق الاهداف التعليمي لمقرر الرياضيات ما بين 59،8% الى 35،8%
ب- تراوحت النسب المئويه لمدى مناسبة المحتوى العلمى لمقرر الرياضيات للتلاميذ ما بين 57،7% الى 38،1%
ج- تراوحت نسبة استخدام طرق التدريس المناسبة لموضوعات محتوى المقرر ما بين 54،2% الى 34،6%
د- تراوحت النسب المئوية لفاعلية اساليب التقويم المستخدمه ما بين 52،3% الى 37،3%
2- بالنسبة لاهم المشکلات المتضمنه بالمحتوى العلمى لمقرر الرياضيات :-
تمثلت اهم المشکلات في:-
أ- استخدام جداول الجمع
ب- التطبيق على خط الاعدادة
ج- إدراک أن الطرح عملية عکسية للجمع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The most important problems of teaching mathematics in the first grade of basic education in Sohag governorate: a field study

المؤلف [English]

  • emad samaan
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 2، العدد 2 - الرقم المسلسل للعدد 2
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1987
الصفحة 461-499
  • تاريخ الاستلام: 19 أغسطس 1986
  • تاريخ المراجعة: 08 سبتمبر 1986
  • تاريخ القبول: 30 سبتمبر 1986