مستوى أداء طلاب الفرقة الرابعة الشعب العلمية بکلية التربية بأسيوط لبعض المهارات التدريسية : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى محاولة التعرف على مستوى اداء طلاب الفرقة الرابعه للشعب العلمية بکلية التربية باسيوط للمهارات التدريسية التالية:-
1- مهارة ادارة الفصل وتنظيمه
2- مهارة التفاعل مع الاخرين
3- مهارة التفاعل مع البيئة
ولقد اجريت الدراسة على 170 طالب وطالبه من طلاب الفرقة الربعه بکلية التربية باسيوط شعبة الطبيعه والکيمياء وشعبة التاريخ الطبيعي
ولقد تمثلت اداة الدراسه في بطاقة الملاحظة والتى تهدف الى جمع بيانات عن السلوک الفعلى لطلاب الفرقة الرابعه فيما يرتبط بالمهارات التدريسية
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-
1- مستوى اداء افراد العينه لمهارة ادارة الفصل وتنظيمه يميل الى الاداء المتوسط نتيجه للاسباب التالية:-
أ- قلة الانشطة التى يمارسها الطالب داخل الکلية والتى يتحمل فيها الادوار القياديه
ب-هناک قصور في تدريس مادة طرق التدريس منها الاعتماد على الشرح النظرى والفصل بين الطريقه والماده
ج- هناک جوانب قصور في التربية العملية
د- نقص خبرة الطالب وطبيعة موقفه کمعلم تحت التمرين
2- مستوى اداء افراد العينه لمهارة التفاعل مع الاخرين يميل للاداء المتوسط نتيجة للاسباب التالية: -
أ- قلة الوقت المخصص للطلاب في التربية العملية
ب- قلة فرص الاحتکاک بين طالب التربية العملية وبين مدرس التدريب
ج- ضعف اشتراک الطلاب في الانشطة المختلفة داخل الکلية
د- نوعية المشرف على التربية العملية واتجاهاته نحو المهنة
3- مستوى اداء افراد العينه لمهارة التفاعل مع البيئة منخفض ويرجع ذلک للاسباب التالية:-
أ- قلة الاحتکاک بين الطلاب والبيئة
ب- ضعف اشتراک الطلاب في الانشطة المختلفة التى تنمي التفاعل بين الطالب والبيئة
ج- معظم الانشطة المتضمنه في برامج اعداد المعلم لا تسهم بدرجة کافية في تنمية التفاعل بين الطلاب والبيئة
وفي ضوء ما سبق وصى الباحث بما يلي :-
1-ضرورة الاهتمام بالتربية العملية ومحاولة التغلب على المشکلات التى تمنع الاستفادة منها
2- اعادة النظر في محتوى مقررات التربية واساليب تدريسها
3-الاهتمام بالانشطةالتى يمارسها الطلاب داخل الکلية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The performance level of the students of the fourth year, the scientific divisions, at the Faculty of Education in Assiut, for some teaching skills: a field study

المؤلف [English]

  • mohamed mohran
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 2، العدد 2 - الرقم المسلسل للعدد 2
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1987
الصفحة 501-536
  • تاريخ الاستلام: 11 سبتمبر 1986
  • تاريخ المراجعة: 28 سبتمبر 1986
  • تاريخ القبول: 19 أكتوبر 1986