مقياس قلق الامتحان : الاتجاه نحو الامتحان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة اسيوط

المستخلص

اعد هذا المقياس فى الاصل سبيلبرجر بالاشتراک مع جونزالز وتايلور وانتوان والجازى وروس وويستبرى والمعروف بمقياس قلق الامتحان وقد قامت باقتباسه واعداده ليلى عبد الحميد ويعتبر مقياسا سيکومتريا للتقدير الذاتى،صمم لقياس الفروق بين الافراد فى القلق الذى يشار فى ظروف خاصة هى مواقف التقويم کمواقف تظهر فيها سمات الشخصية،ويتکون المقياس من 20 بندا تقريريا بجانب التعليمات وامام کل بند اربعة اختيارات يطلب من المفحوص ان يحدد مقدار انطباق کل بند تبعا للقلق الناجم فى موقف الامتحان سواء قبل او اثناء او بع الامتحان ويحوى المقياس مقياسين فرعيين هما مقياس الانزعاج ومقياس الانفعالية کمکونين اساسيين لقلق الامتحان،والافراد الذين يحصلون على درجة عالية فى مقياس قلق الامتحان يميلون الى اعتبار المواقف التقويمية مواقف مهددة لشخصياتهم ومن ثم تزداد لديهم حدة الانفعالات والتوتر والعصبية فى هذه المواقف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Exam Anxiety Scale: Orientation toward the Exam

المؤلف [English]

  • lila abdelhafez
Lecturer of educational psychology, Faculty of Education, Assiut University
المجلد 1، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 1
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1986
الصفحة 40-82
  • تاريخ الاستلام: 01 يوليو 1985
  • تاريخ المراجعة: 30 يوليو 1985
  • تاريخ القبول: 20 أغسطس 1985