نحو تدريس أفضل للعلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تؤکد هذه المقالة على العبء الملقى على تدريس العلوم حتى يسهم بموضوعية نحو إعداد الافراد للحياة في عصر ملئ بالتطورات العلمية
ولقد القيت الضوء على بعض المفاهيم مثل
1- طبيعة العلم :- هو منشط إنسانى لجعل الطبيعه ذات معنى
2- مستوى التلاميذ العقلي :- أى مستوى الذکاء والقدرات العقلية اللازمه للتلميذ لاکتساب المعلومات وفهمها
3- اهداف تدريس العلوم :- وهي تتمثل فيما يلي
أ- انماء الاسلوب العلمي في التفکير:-
وذلک بتهيئة الخبرات والانشطة العلمية التى تتناسب مع مراحل التفکير المختلفة لدى التلاميذ
ب- انماء المهارات العلمية :-
وهي المهارات المرغوبه لدى التلميذ اثناء القيام بالانشطه والتجارب العلمية وهذه المهارات منها البسيط والمرکب ومنها مايسمى بالاکاديمية مثل المهارات المتصلة بقراءة الترمومتر او کتابة المعادلات الکيميائية <brج- مساعدة التلاميذ على اکتساب معلومات مناسبه بصورة وظيفية
د- انماء الاتجاهات والميول العلمية
هـ - انماء روح تقدير قيمة العلم وجهود العلماء

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Towards a better science teaching

المؤلف [English]

  • fayza mohamed
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 1، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 1
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1986
الصفحة 98-108
  • تاريخ الاستلام: 03 سبتمبر 1985
  • تاريخ المراجعة: 30 سبتمبر 1985
  • تاريخ القبول: 20 أكتوبر 1985