وضع هذا المقياس في الأصل کلا من کوبر سميث وجلبرتس. وقامت الباحثه الحاليه بإعداده وتقنينه بما يلائم البيئة المصرية ويستخدم هذا المقياس في تقدير الجانب الأکاديمي للتلاميذ بملاحظة سلوکهم في حجرة الدراسة وتتمثل العوامل التى يقيسها مقياس تقدير السلوک الأکاديمي فيما يلي:- 1- عامل مباداة التلميذ :- وهو يقيس مدى مشارکة التلميذ في انشطة حجرة الدراسة کاتخاذ القرار وتقديم أفکار جديده وإلقاء الأسئلة 2- عامل اليقظه الاجتماعية:- وهو يقيس کيفية توافق التلميذ مع بيئة الحجرة الدراسية < 3- عامل النجاح/الفشل:- يقيس کيفية نجاح التلاميذ في التعامل مع الفشل – النقد – اللوم – الخطأ والاستجابات السالبة الاخرى يقيس کيفية توافق التلاميذ مع رفاقهم ويشمل جاذبية التلميذ بالنسبة لاقرانه ومرکزه بين اقرانه < 5- عامل الثقه بالنفس:- يقيس مستوى التعبير اللفظى للتلميذ عن انجازاته المدرسية ويشمل آراءه وتوقعاته للأداء الحالى والمستقبل ويحتوى مقياس تقدير السلوک الاکاديمي عل 16 عبارة تستغرق من 3-5 دقائق وضعت على مقياس تقدير من 1-5 وتمثلت الاجابات فيما يلي ( على الاطلاق - نادر – احيانا – عادة – دائما ) ومن المشکلات التى تصاحب مقياس التقدير :- أ- خطأ التساهل ب- أثر الهالة ج- خطأ الميل المرکزى د- الخطأ المنطقى في التقدير ويستخدم المقياس في التمييز بين الاطفال ذوى المستويات المرتفعه والمنخفضه في الجانب الاکاديمي ولقد تم التحقق من ثبات المقياس من خلال التناسق الداخلى وتم التحقق من صدق المقياس من خلال الصدق التنبؤى والصدق التلازمى والصدق العاملى واستخدم في حساب المعايير الرتب والدرجات التائية
عبد الحميد عبد الحافظ, ليلى. (1986). مقياس تقدير السلوک الأکاديمي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1(1), 140-180. doi: 10.21608/edusohag.1987.131005
MLA
ليلى عبد الحميد عبد الحافظ. "مقياس تقدير السلوک الأکاديمي". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1, 1, 1986, 140-180. doi: 10.21608/edusohag.1987.131005
HARVARD
عبد الحميد عبد الحافظ, ليلى. (1986). 'مقياس تقدير السلوک الأکاديمي', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1(1), pp. 140-180. doi: 10.21608/edusohag.1987.131005
VANCOUVER
عبد الحميد عبد الحافظ, ليلى. مقياس تقدير السلوک الأکاديمي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1986; 1(1): 140-180. doi: 10.21608/edusohag.1987.131005