مقياس تقدير السلوک الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة اسيوط

المستخلص

وضع هذا المقياس في الأصل کلا من کوبر سميث وجلبرتس. وقامت الباحثه الحاليه بإعداده وتقنينه بما يلائم البيئة المصرية
ويستخدم هذا المقياس في تقدير الجانب الأکاديمي للتلاميذ بملاحظة سلوکهم في حجرة الدراسة
وتتمثل العوامل التى يقيسها مقياس تقدير السلوک الأکاديمي فيما يلي:-
1- عامل مباداة التلميذ :-
وهو يقيس مدى مشارکة التلميذ في انشطة حجرة الدراسة کاتخاذ القرار وتقديم أفکار جديده وإلقاء الأسئلة
2- عامل اليقظه الاجتماعية:-
وهو يقيس کيفية توافق التلميذ مع بيئة الحجرة الدراسية <
3- عامل النجاح/الفشل:-
يقيس کيفية نجاح التلاميذ في التعامل مع الفشل – النقد – اللوم – الخطأ والاستجابات السالبة الاخرى
يقيس کيفية توافق التلاميذ مع رفاقهم ويشمل جاذبية التلميذ بالنسبة لاقرانه ومرکزه بين اقرانه <
5- عامل الثقه بالنفس:-
يقيس مستوى التعبير اللفظى للتلميذ عن انجازاته المدرسية ويشمل آراءه وتوقعاته للأداء الحالى والمستقبل
ويحتوى مقياس تقدير السلوک الاکاديمي عل 16 عبارة تستغرق من 3-5 دقائق وضعت على مقياس تقدير من 1-5 وتمثلت الاجابات فيما يلي
( على الاطلاق - نادر – احيانا – عادة – دائما )
ومن المشکلات التى تصاحب مقياس التقدير :-
أ- خطأ التساهل
ب- أثر الهالة
ج- خطأ الميل المرکزى
د- الخطأ المنطقى في التقدير
ويستخدم المقياس في التمييز بين الاطفال ذوى المستويات المرتفعه والمنخفضه في الجانب الاکاديمي
ولقد تم التحقق من ثبات المقياس من خلال التناسق الداخلى
وتم التحقق من صدق المقياس من خلال الصدق التنبؤى والصدق التلازمى والصدق العاملى
واستخدم في حساب المعايير الرتب والدرجات التائية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Academic Behavior Rating Scale

المؤلف [English]

  • lila abdelhameed
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة اسيوط
المجلد 1، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 1
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1986
الصفحة 140-180
  • تاريخ الاستلام: 19 يوليو 1985
  • تاريخ المراجعة: 17 أغسطس 1985
  • تاريخ القبول: 20 سبتمبر 1985