بعض قضايا دور الحضانة ورياض الأطفال : دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المساعد اصول التربية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

 



تهدف الدراسة الحالية إلى تناول وبحث القضايا التالية بدور الحضانه ورياض الاطفال :-
1- شروط القبول ومصروفات الالتحاق
2- الادارة والتمويل
3- مؤهلات المشرفات وتدريبهن
4- المناهج وطرق التدريس
5- الانشطه الترفيهية والرعاية الصحية
6- الصعوبات التى تواجه رياض الاطفال واقتراحات حلها
تکونت عينة الدراسة من 32 فرد من المديرين والمديرات واعضاء مجالس الادارة برياض الاطفال بسوهاج و215 مشرفه
وتمثلت اداة الدراسة في :-
1- استطلاع رأى من اعداد الباحث موجه للمديرين واعضاء مجالس رياض الاطفال
2- استطلاع رأى موجه للمشرفات
ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في جمع وتحليل البيانات :-
1- المتوسطات الحسابية 2- الاوزان النسبية
3- التوزيعات التکرارية
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-
1- تعاني رياض الاطفال بسوهاج بشده من مجموعه من الصعوبات مرتبه طبق شدتها کما يلي:-
أ- العجز في المشرفات وقلة رواتبهم
ب- العاملين برياض الاطفال الغير مؤهلين
ج- ارتفاع کثافة الفصول بدور الحضانه
2- بعض رياض الاطفال في سوهاج تعتمد في تمويلها على الهبات والمساعدات المقدمه من هيئات دينية وعلمانية
3- لا توجد مناهج محدده لدور الحضانه
4- التعليم الجماعى في رياض الاطفال على قمة طرق التنعليم المستخدمة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Some cases of nurseries and kindergartens: a field study in Sohag Governorate

المؤلف [English]

  • ahmed abdelmotelab
Assistant Professor, Fundamentals of Education, College of Education, Sohag
المجلد 1، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 1
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1986
الصفحة 289-330
  • تاريخ الاستلام: 05 أكتوبر 1985
  • تاريخ المراجعة: 06 نوفمبر 1985
  • تاريخ القبول: 15 ديسمبر 1985