أثر توظيف برنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيک في تنمية التحصيل المعرفي و مهارات التفکير البصري لدى طلاب کلية التربية بجامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارک بقسم تقنيات التعليم کلية التربية- جامعة حائل- المملکة العربية السعودية

المستخلص

          استهدف البحث الحالي تصميم برنامج تدريبي قائم على تقنية الانفوجرافيک والتعرف على أثرها في تنمية التحصيل المعرفي و مهارات التفکير البصري لدى طلاب مقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية في کلية التربية بجامعة حائل .حيث جرى اختيار شعبتين عشوائياً بمعدل (66) طالب ، وتم تعيين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بالطريقة العشوائية البسيطة تحقيقاً لأهداف الدراسة قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في أداة تحليل محتوى وحدة تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية (النماذج التعليمية، العينات التعليمية، الألعاب التعليمية) من مقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية  (2018/ 2019)، وذلک بهدف الکشف عن المواضع التي قد تعزز مهارات التفکير البصري التي تتضمنها الوحدة وفقاً للمهارات التي حددها الباحث: (التعرف إلى الشکل، تحليل المعلومات، إدراک العلاقات المکانية، تفسير المعلومات المتضمنة في الشکل، الترجمة البصرية)، وکذلک تحليل الوحدة حسب مستويات بلوم المعرفية کذلک اختبار مهارات التفکير البصري کما اوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05a) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية  ( برنامج قائم على تقنية الانفوجرافيک)  والمجموعة الضابطة:(الطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير البصري و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05a) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (البرنامج القائم على تقنية الإنفوجرافيک) والمجموعة الضابطة:(الطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of Employing A Training Program Based on Infographic Technology in Developing Cognitive Achievement and Visual Thinking Skills Among Students of College of Education at University of Ha'il

المؤلف [English]

  • hamd alrashedy
Associate Professor, Department of Educational Technologies College of Education - University of Hail - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

               The research aimed to design training program based on infographic technology and identify  its impact on the development of knowledge achievement and visual thinking skills among students of producing and using educational means course in the College of Education at the University of Hail. Where two sections were randomly selected, each of them has (66) students. One of them was assigned as controlled group and the other as experimental group.
In order to achieve the objectives of the study; the researcher prepared tool to analyze the content of designing and producing educational means unit (educational models, educational samples and educational games) from the target course in 2018/2019; to explore the topics that might be enhanced the visual thinking skills according the skills that are determined by the researcher beside analyzing the content according to the different level of bloom knowledge taxonomy . The results of the study indicated that there are statically differences between the control and the experimental groups at (a≤0.05) regarding to the average of the student’s scores and their scores in visual thinking skills in the post achievement test.   

الكلمات الرئيسية [English]

  • Infographic
  • Visual Thinking
  • Visual Thinking Skills
المجلد 82، العدد 82 - الرقم المسلسل للعدد 82
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2021
الصفحة 71-140
  • تاريخ الاستلام: 27 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 10 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 17 أكتوبر 2020