تصور مقترح لتحسين سياسة الاعتماد لمؤسسات التعليم العالي في ضوء خبرات بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تعرف أهم الاتجاهات الحديثة في الاعتماد الأکاديمي لمؤسسات التعليم العالي وذلک من أجل الاستفادة من هذه الاتجاهات في مصر، لذا تم تناول الإطار المفاهيمي والنظري للاعتماد متمثلاً في مفهومه وفلسفته وإجراءاته، وأهم الاتجاهات الحديثة للاعتماد لمؤسسات التعليم العالي والتي منها الاعتماد الذاتي والذي يدعم استقلالية الجامعات ويدعو إلى الابتکار، وستة سيجما والتي تدعو إلى تطبيق مقاييس دقيقة للتعرف إلى أهم الأخطاء التي تعوق تحقيق أهداف المؤسسة ووضع هذه الأخطاء عند الحد الأدنى لها، والاتجاه نحو تکثيف ودمج معايير الاعتماد والتأکيد على الأداء أکثر من التأکيد على فحص الوثائق مثل CAEP، وقد أوصى هذا البحث بضرورة: وضع فلسفة معينة للاعتماد تتمثل في وجود مکافأة مناسبة للمؤسسات المعتمدة، والاستفادة من نظام الاعتماد الذاتي في تمييز مؤسسات التعليم العالي التي تحصل على مستوى معين في تحقيق معايير الأداء ( مثلا أکثر من 80%  في کل المعايير)، والاعتماد على مقاييس دقيقة ومقننة في قياس العائد من تطبيق نظام ضمان الجودة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Proposed View to Improve the Accreditation Policy for Higher Education Institutions in Light of the Experiences of Some Countries

المؤلف [English]

  • mahmoud eid
Assistant Professor of Pedagogy Faculty of Education - Fayoum University
المستخلص [English]

This paper aims to identify the most important modern trends in the academic accreditation of higher education institutions in order to benefit from these trends in Egypt. Therefore, the theoretical and theoretical framework of accreditation was discussed, represented Its concept, philosophy and procedures. The modern trends in academic accreditation which Supports the independence of universities and calls for innovation like self-accreditation, and Six Sigma, which calls for the application of accurate measures to identify the most important errors that impede the achievement of the objectives of the institution and the establishment of these errors at the minimum, and the trend towards intensification and integration of accreditation standards and This paper recommended that a certain philosophy of accreditation should be established: a suitable reward for accredited institutions, and the use of the self-reliance system to distinguish higher education institutions that meet a certain level of achievement of performance standards For example, more than 80% of all standards), relying on accurate and standardized measures to measure the return of the quality assurance system.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Accreditation
  • Self-Accreditation
  • Higher Education
  • 6 Sigma
المجلد 82، العدد 82 - الرقم المسلسل للعدد 82
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2021
الصفحة 171-225
  • تاريخ الاستلام: 15 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 01 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 13 سبتمبر 2020