دور معلم التعليم الابتدائي في تنمية الوعي السياحي للتلاميذ في ضوء التنمية المهنية له

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية کلية التربية - جامعة اسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى زيادة وعي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالسياحة وأهميتها, والکشف عن أبعاد الوعي السياحي التي يجب تنميتها تلاميذ المرحلة الابتدائية.
ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتناولت الدراسة مفهوم السياحة وأهميتها وخصائصها، وکيفية زيادة وعى التلاميذ بأهمية السياحة، وعرض أهم معوقات تنمية الوعي السياحي في المدارس الابتدائية والتى منها غياب الوعي بمظاهره المختلفة؛ مما يضعف تدنى الوعي السياحي لدى الأفراد، النقص الکبير فى الکادر البشرى المتخصص والمؤهل والقادر على إعداد البرامج التدريبية اللازمة لتنمية الوعي السياحي.
ولقد توصلت الدراسة بعض المقترحات التي تزيد من الوعي السياحي لتلاميذ المدرسة الابتدائية ومنها: إنه على معلمي المدارس الابتدائية أن تتخير قصص هادفة ومناسبة لأطفال هذه المرحلة والتي تعنى بعرض وتناول المواقف المعبرة عن المعرفة السياحية حيث تعد القصص من الوسائل المهمة لغرس المعرفة لدى التلاميذ، وضرورة الاهتمام بالمسرح المدرسي نظرا للدور الفعال الذى يلعبه فى ترسيخ الوعي بشکل عام والوعي السياحي بشکل خاص لدى الطفل وفى تعزيز الجانب المهارى والوجداني لديه، وذلک إذا تمت الاستفادة من المواقف والسلوکيات الايجابية التي يتم عرضها من خلاله.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of primary education teacher in developing students' tourism awareness in the light of his professional development.

المؤلف [English]

  • sara rozeki
Teacher, Department of Fundamentals of Education Faculty of Education - Aswan University
المستخلص [English]

Conclusion: The study aimed to increase the awareness of primary school students about tourism and its importance, and to uncover the dimensions of tourism awareness that primary school students should develop. The researcher used the descriptive approach, and the study dealt with the concept of tourism, its importance and characteristics, and how to increase students' awareness of the importance of tourism, and presented the most important obstacles to develop tourism awareness in primary schools, including the lack of awareness of its various aspects. This weakens the low awareness of tourism among individuals, the great shortage of specialized and qualified human cadres able to prepare the necessary training programs to develop tourism awareness
The study reached some proposals that increase tourism awareness for primary school pupils, including: Primary school teachers should choose meaningful and appropriate stories for children of this stage, which are concerned with presenting and dealing with situations expressing tourism knowledge, as stories are an important means of instilling knowledge among students, and the need for attention. In school theater in view of the effective role it plays in consolidating awareness in general and tourism awareness in particular of the child and in enhancing his skill and emotional side, and that if the positive attitudes and behaviors that are shown through him are taken advantage of.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Tourism
  • Professional development
المجلد 82، العدد 82 - الرقم المسلسل للعدد 82
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2021
الصفحة 269-311
  • تاريخ الاستلام: 02 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 13 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 26 سبتمبر 2020