أنواع ووظائف مهارات الاتصال غير اللفظي لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها (دراسة حالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية– جامعة الوادي الجديد أستاذ مشارک بقسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية و الآداب – جامعة تبوک المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى وصف أنواع ووظائف مهارات الاتصال غير اللفظي التي يستخدمها معلمو اللغة العربية للناطقين بغيرها في فصول تعليم اللغة العربية لطلاب المنح بجامعة تبوک؛ من خلال ملاحظة التفاعلات التدريسية التي تحدث في سياقات تعليمية متنوعة ، ولتحقيق هدف الدراسة تم توظيف منهج دراسة الحالة (المتعددة) : حيث تمت ملاحظة أربع حالات من معلمي اللغة العربية من أعضاء هيئة التدريس القائمين على تدريس المستويين الأول والثالث بمعهد تعليم اللغات بجامعة تبوک، وتم تصميم بطاقة ملاحظة مناسبة لهذا الغرض، وتم استخدام أسلوب تحليل التباين المتعدد (MANOVA) لحساب التنوع في استخدام مهارات الاتصال غير اللفظي، والتنوع في وظائف هذه المهارات، والتنوع في المهارات والوظائف معاً، وتشير نتائج الدراسة الحالية إلى أن الاتصال غير اللفظي للمعلمين يرتبط بتحقيق العديد من الوظائف المهمة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها؛ حيث توصلت الدراسة الحالية إلى تحديد ثلاث فئات لمهارات الاتصال غير اللفظي التي يمکن أن يستخدمها معلمو اللغة العربية للناطقين بغيرها لتحقيق خمسة أنواع من الوظائف التي تفيد تعلم الطلاب للغة العربية. ومن أهم هذه الوظائف: تحسين الجوانب التداولية في استعمال اللغة، وتعويض الجوانب المتعلقة بضعف المستوى اللغوي خاصة لدى طلاب المستوى الأول، بالإضافة إلى تشجيع الطلاب على ممارسة المهارات اللغوية ، ومساعدة المعلم على إدارة الصف، وتحقيق بعض جوانب التوافق الثقافي لدى المتعلمين. وقد قدمت الدراسة الحالية توصيات تتعلق بتوظيف نتائجها في الإعداد والتطوير المهني  لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها ، کما اقترحت الدراسة إجراء مزيد من الدراسات ذات الصلة بموضوعها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Types and Functions of Nonverbal Communication Skills of Arabic Teachers for Non-Native Speakers (Case Study)

المؤلف [English]

  • nayl seif
Assistant Professor, Curricula and Methods of Teaching Arabic Language, Faculty of Education, New Valley University Associate Professor, Department of Curricula and Teaching Methods - College of Education and Arts - University of Tabuk Saudi Arabia
المستخلص [English]

The present study aimed to describe the types and functions of non-verbal communication skills that Arabic language teachers use to non-native speakers in Arabic language classes for scholarship students at the University of Tabuk. By observing the teaching interactions that occur in various educational contexts, and in order to achieve the goal of the study, the case study approach was employed (multiple): where four cases of Arabic language teachers were observed from the faculty members who teach the first and third levels at the Institute of Language Teaching at the University of Tabuk. Designing a suitable observation card for this purpose. MANOVA used to calculate the diversity in the use of non-verbal communication skills, the diversity in the functions of these skills, the diversity in skills and jobs together, and the results of the current study indicate that non-verbal communication for teachers is associated with achieving many important functions in the field of education. Arabic for non-native speakers; As the current study found three categories of non-verbal communication skills that Arabic teachers can use for non-native speakers to achieve five types of jobs that benefit students' learning of the Arabic language. Among the most important of these functions are: improving the deliberative aspects of using the language, compensating for the aspects related to the weakness of the linguistic level, especially among first-level students, in addition to encouraging students to practice language skills, assisting the teacher in classroom management, and achieving some aspects of cultural compatibility among learners. The current study made recommendations related to employing its results in the preparation and professional development of Arabic language teachers for non-native speakers. The study also suggested conducting more studies related to its topic.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Non-verbal communication - Arabic language teachers - Non-Arabic speakers
  • Improving Pragmatics
  • Language Compensation - Cultural Compatibility
المجلد 82، العدد 82 - الرقم المسلسل للعدد 82
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2021
الصفحة 443-517
  • تاريخ الاستلام: 20 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 02 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 17 سبتمبر 2020