برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على المناسبات البيئية العالمية لتنمية مهارات حل المشکلات والمسئولية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

    هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على المناسبات البيئية العالمية لتنمية مهارات حل المشکلات والمسئولية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، حيث تمثلت مشکلة البحث فيضعف مهارات حل المشکلات البيئية وهو ما انعکس على مدى قدرة تلاميذ على تحمل مسئولياتهم نحو البيئة التي يعيشون والدور المنوط بهم القيام به للحفاظ عليها، وللتصدي لهذه المشکلة تم إعداد قائمتين بمهارات حل المشکلات البيئية وأبعاد المسئولية البيئية الواجب تنميتهما لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ثم بناء تصور مقترح لبرنامج قائم على المناسبات البيئية العالمية ، وبناء وحداته تفصيلياً، تلى ذلک إعداد آداتي البحث وهما: اختبار مهارات حل المشکلات البيئية ومقياس المسئوليةالبيئية، وقد تم اختيار مجموعة البحث وهم مجموعة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة السعيدية الإعدادية بنات، وقد بلغ عددهن (40) تلميذة، واتبع هذا البحث المنهج التجريبي والذى يعتمد على المجموعة الواحدة، وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية کل من مهارات حل المشکلات البيئية والمسئوليةالبيئية لدى التلميذات مجموعة البحث، ويتضح ذلک من خلال دلالة متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات حل المشکلات البيئية سواء للاختبار ککل أو لکل مهارة فرعية تضمنها الاختبار، وکذلک بالنسبة لمقياس المسئولية البيئية بأبعاده المختلفة، حيث جاءت دلالة الفروق عند مستوى (0.01)، لذلک أوصي البحث بتضمين الموضوعات البيئية مدعومة بالأنشطة الصفية واللاصفية بما يدعم قدرة التلاميذ على حل مشکلات بيئتهم وتحملهم لمسئولياتهم البيئية على نحو إيجابي وفعال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Suggested Program in Social Studies Based on International Environmental Observances to Develop Environmental Problem-Solving Skills and Environmental Responsibility for Preparatory Stage Students

المؤلف [English]

  • marwa emam
Assistant Professor of Curriculum and Instruction Faculty of Education - Ain Shams University
المستخلص [English]

This research aimed at investigating the effectiveness of a suggested program in Social Studies based on International Environmental Observances to Develop Environmental Problem-Solving Skills and Environmental Responsibility for Preparatory Stage Students. The research problem is represented in the weakness of Environmental Problem-Solving Skills for Preparatory Stage Students, which was reflected negatively on the extent to which they undertake Environmental responsibility towards their Environment. To address this problem, Two lists of environmental problem-solving skills and dimensions of environmental responsibility that should be developed for students were prepared. the structure of the suggested program and it’s units were designed in detail. The researcher designed two research instruments represented in an Environmental Problem-Solving Skills test and an Environmental responsibility scale. they were applied before and after teaching the experimental topics for a group of second year, preparatory stage students (n=40). This research adopted experimental, one group research design. Results indicated the effectiveness of the suggested program in developing Environmental Problem-Solving Skills and Environmental responsibility for the research group. This is represented in the significance of differences at the 0.01 level between the students’ mean scores in the pre-and post-application of the Environmental Problem-Solving Skills test, whether regarding the test as a whole or regarding each sub-skill, as well as the Environmental responsibility scale. Therefore, the research recommended the inclusion of environmental topics supported by classroom and extra-curricular activities in a way that supports students' ability to solve their environment problems and assume their environmental responsibilities in a positive and effective manner.

الكلمات الرئيسية [English]

  • International Environmental Observances
  • Environmental Problem-Solving Skills
  • Environmental responsibility
  • Social Studies
  • preparatory stage
المجلد 82، العدد 82 - الرقم المسلسل للعدد 82
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2021
الصفحة 519-571
  • تاريخ الاستلام: 25 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 08 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 20 سبتمبر 2020