نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
An Associate professor researcher The National Center for Educational Research and Development
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات الکتابة باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية، من خلال دراسة تأثير تدخل المعلم في سياق الکتابة التعاونية الافتراضية على مهارات الکتابة، ومهارات الفهم القرائي واستقلالية المتعلم. وقد اشتملت عينة الدراسة على 98 طالبة من الطالبات المستجدات في کلية التربية، جامعة الکويت، تم تقسيمهن إلى ثلاث مجموعات: مجموعتين تجريبيتين، ومجموعة ضابطة. وقد انخرطت کلتا المجموعتين التجريبين في مشاريع للکتابة التعاونية، باستخدام برنامج وثائق جوجل، بيد أن المجموعة الأولى تعرضت لتدخل المعلم بشکل مکثف، بينما تعرضت المجموعة الثانية لتدخل أقل کثافة من قبل المعلم، واستمرت التجربة لمدة 13 أسبوع. وقد تم توظيف مجموعة من الأدوات، شملت اختبارا في الکتابة، واختبارا في الفهم القرائي، ومقياسا في استقلالية المتعلم. وقد أظهرت النتائج أن هناک تحسنا واضح لدى طالبات المجموعتين التجريبيتين في مهارات الکتابة، ومهارات الفهم القرائي، واستقلالية المتعلم، مقارنة بالمجموعة الضابطة، إلا أن المجموعة التي تعرضت لتدخل مکثف من قبل المعلم تحسن أداؤها بشکل يفوق المجموعة الأخرى، التي لم يتدخل فيها المعلم بالقدر نفسه. وقد خلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن تدخل المعلم في السياقات الافتراضية يعد عاملا جوهريا في تحسين مهارات الکتابة لدى الطلبة، وبخاصة ذوي الکفاءة اللغوية المنخفضة. وقد أوصت الدراسة بضرورة تواجد المعلم بشکل مکثف في سياق الکتابة التعاونية الافتراضية في اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية، لما يؤديه من دور فاعل في تيسير تفاعلات الطلبة وتعاونهم وتعلمهم بشکل متبادل، دون تقويض قدرتهم على التعلم بشکل مستقل.
الكلمات الرئيسية [English]