تطوير بيئة تعلم مرن قائم على المشروعات الإلکترونية وأثرها فى تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات والثقة بالذات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

 هدف هذا البحث إلى تطوير بيئة تعلم مرن قائم على المشروعات الإلکترونية وتحديد أثرها فى تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات والثقة بالذات لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم.
وفى سبيل تحقيق ذلک أعدت الباحثة استبانة لتحديد مهارات تصميم قواعد البيانات اللازمة لطلاب الفرقة الأولى شعبة تکنولوجيا التعليم باستخدام برنامج Microsoft Access. وکذلک استبانة لتحديد معايير تصميم بيئة تعلم مرن قائم على استراتيجية المشروعات الإلکترونية. کما صممت الباحثة اختبارًا معرفيًا لقياس مهارات تصميم قواعد البيانات باستخدام برنامج Microsoft Access. وکذلک بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات تصميم قواعد البيانات باستخدام برنامج Microsoft Access. فضلًا عن بطاقة تقييم المشروعات الإلکترونية المنتجة، ومقياس للثقة بالذات، کما قامت کذلک بتطوير بيئة تعلم مرن قائم على المشروعات الإلکترونية. وقد تکونت عينة البحث من 45 طالبًا من طلاب الفرقة الأولى شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة دمياط فى العام الجامعى 2019/2020.
حيث خلصت النتائج إلى أنه حقق استخدام بيئة التعلم المرن القائم على المشروعات الإلکترونية حجم تأثير مربع إيتا h2 (14,0) فى تنمية الجانب المعرفى وکذلک الجانب الأدائي لمهارات تصميم قواعد البيانات لدى طلاب عينة البحث، وأنه حقق إنتاج طلاب عينة البحث درجة إتقان لا تقل عن 85 % فى بطاقة تقييم المشروعات الإلکترونية المنتجة. کما حقق استخدام بيئة التعلم المرن القائم على المشروعات الإلکترونية حجم تأثير مربع إيتا h2 (14,0) فى تنمية الثقة بالذات لدى طلاب عينة البحث.
وقد أشارت توصيات البحث إلى أهمية تشجيع القائمين على العملية التعليمية على الاهتمام بتطوير بيئات تعلم مرن في ضوء مبادئ وأسس تصميمها، والاستفادة من قائمة المعايير التصميمية التى تم التوصل إليها فى البحث الحالى عند تصميم وتطوير بيئات التعلم المرن القائم على المشروعات الإلکترونية، وکذلک ضرورة تشجيع القائمين على العملية التعليمية على توظيف استراتيجية المشروعات الإلکترونية  فى تنمية مهارات الطلاب المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Developing a Flexible Learning Environment Based on Electronic Projects and its Effect on Enhancing Database Design Skills and Self-Confidence among Education Technology Students

المؤلف [English]

  • nashwa shehata
Assistant Professor, Department of Educational Technology - Faculty of Education - Damietta University
المستخلص [English]

     This research aimed at developing a flexible learning environment based on electronic projects and investigating its effect on enhancing database design skills and self-confidence among education technology students. In order to achieve that, the researcher developed the following tools and materials: a questionnaire to identify database design skills that are necessary for the first year education technology students in using Microsoft Access Program, a questionnaire to identify the criteria of designing a flexible learning environment based on electronic projects strategy, a cognitive test  to assess database design skills needed for using Microsoft Access Program, an observation card to assess the performance skills of the database design needed for using Microsoft access program ,an evaluation card for  produced electronic projects as well as a self-confidence scale. The researcher also developed a flexible learning environment based on electronic projects. A random sample of forty five first grade educational technology students participated in the research in the 2019/ 2020 academic year at the faculty of Education, Damietta University. Findings revealed that: Using the flexible learning environment based on electronic projects achieved η2≤ 0.14 in enhancing the cognitive as well as the performance skills for the database design among the research sample, Evaluation card for produced learning projects revealed that the degree of students' proficiency in the research sample in producing learning projects is not less than 85%. The findings also revealed that using the flexible learning environment based on electronic projects achieved η2≤ 0.14 in enhancing self –confidence among the research sample.
     The research recommendations concluded on the importance of encouraging those in charge of the educational process to care about developing flexible learning environments in light of the principles and foundations of their design and  to benefit from the list of design criteria that were reached in the current research when designing and developing flexible learning environments based on electronic projects  as well as the need to encourage those in charge of the educational process to employ  electronic project strategy in developing students' various skills.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Flexible Learning
  • Electronic Project
  • Databases
  • Self
  • Confidence
المجلد 82، العدد 82 - الرقم المسلسل للعدد 82
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2021
الصفحة 814-893
  • تاريخ الاستلام: 01 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 11 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 23 سبتمبر 2020