فاعلية برنامج تدريبى قائم على التعلم المستند إلى التحفيز لتنمية الکفاءات المهنية لمعلمى التاريخ ومهارات التوجه نحو الهدف والدافعية للتعلم لدى طلابهم بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة  فاعلية  إستخدمالتعلم المستند إلى التحفيز فى التدريس لتنمية الکفاءات المهنية لمعلمى التاريخ ومهارات التوجه نحو الهدف والدافعية للتعلملدى طلابهم بالمرحلة الثانوية ، و قد تکونت مجموعة البحث من مجموعة من معلمى المرحلة الثانوية و عددهم(17) معلم و معلمه، و مجموعة من تلاميذ المرحلة الثانوية (الصف الأول الثانوى) وعددهم (40) طالبه، وقد أستخدمت الباحثه المنهجين الوصفى والتجريبى فى مراحل إعداد البحث و تمثلت مواد البحث فى إعداد قائمة بالإحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمى التاريخ لتنمية الکفاءات المهنيه لديهم ، حيث تضمنت القائمة عدد ستة مجالات رئيسية ويندرج أسفل تلک المجالات الأساسية عدد (30) حاجة تدريبية وأداء يجب على المعلم التمکن منه لتحفيز طلابه للتعلم، کما تم إعداد قائمة مهاراتالتوجه نحو الهدف المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية، حيث تضمنت خمسة مهارات رئيسية يندرج تحتها عدد من المهارات الفرعية المرتبطة بها ، وأيضاً قائمة بأبعاد الدافعية نحو التعلم لطلاب المرحلة الثانوية تضمنت القائمة عدد (6) أبعاد أساسية يندرج تحتها عدد (32) بعد فرعى ، کما تم إعداد البرنامج التدريبى لمعلمى التاريخ القائم على التعلم المستند إلى التحفيز لتنمية تلک المهارات و الأبعاد لدى المتعلم، کما تم إعداد أدوات التقويم للبحث متمثله فى بطاقة ملاحظة أداء المعلم للتحقق من إرتفاع مستوى أداء المعلم في الکفاءات المهنية اللازمة لتنمية مهارات التوجه نحو الهدف لدى طلابه ، وزيادة دافعيتهم نحو التعلم، وأيضاً إختبار مهارات التوجه نحو الهدف و ذلک لقياس ما لدى طلاب المرحلة الثانوية من مهارات عقلية وأدائيه تمکنهم من تحديد أهدافهم (الذاتية والحياتية والمعرفية) بنجاح ، کما تم إعداد مقياس الدافعية للتعلم لطلاب المرحلة الثانوية وقد أسفرت نتائج الدراسه على وجود فرق دال إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدى لمتوسط درجات أفراد  مجموعة  البحث فى الکفاءات المهنيه للمعلمين لصالح التطبيق البعدى ،أيضاً تحسن ملحوظ فى درجات أفراد مجموعة البحث من طلاب المرحلة الثانوية فى التمکن من مهارات التوجه نحو الأهداف و زيادة  دافعيتهم  لتعلم مادة التاريخ لصالح التطبيق البعدى مما يؤکد  فاعلية البرنامج التدريبى فى تحقيق النتائج التى صممت من أجلها و فى ضوء النتائج أوصى البحث بعدة توصيات من بينها ضرورة الأهتمام بدعم دور المعلم و إعداده لدفع طلابه للتعلم ، وضرورة إدماج الطلاب فى تحديد أهدافهم المستقبلية من خلال التعليم المدرسى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a training program based on stimulation-based learning to develop the professional competencies of history teachers and the skills of goal orientation and the motivation to learn among their high school

المؤلف [English]

  • heba saied
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching History Faculty of Education - Ain Shams University
المستخلص [English]

            The current research aims to know the effectiveness of using stimulation based learningin teaching to develop the professional competencies of history teachers and the skills of goal orientation and motivation for learning among their high school students, and the research group consisted of a group of high school teachers of (17) teachers, and a group of High school students (first grade secondary) and their number (40) students, and the researcher used the descriptive and experimental methods in the preparation stages of the research and the research materials consisted in preparing a list of the training needs necessary for history teachers to develop their professional competencies, and a list of goal orientation skills suitable for high school students has also been prepared, as it includes five main skills under which a number of sub-skills related to it fall, as well as A list of the dimensions of motivation towards learning for high school students Also, evaluation tools were prepared for the research represented in the teacher's performance note card to verify the high level of teacher performance in the professional competencies needed to develop the skills of goal orientation among his students and increase their motivation towards learning and also test the skills of goal orientation in order to measure what the high school students have of Mental and performance skills that enable them to successfully define their goals (subjective, life, and cognitive), and a measure of motivation to learn was prepared for high school students, and the results of the study resulted in a statistically significant difference between the pre-measurement and the post-measurement of the average grades of the members of the research group in the professional competencies of teachers in favor of the post application There is also a noticeable improvement in the grades of the members of the research group from high school students in mastering the skills of orientation towards the goals and increasing their motivation to learn history in favor of post application, which confirms the effectiveness of the training program in achieving the results for which it was designed, and in light of the results the research recommended several recommendations from Among them is the need to pay attention to supporting the role of the teacher and preparing him to push his students to learn, and the need to include students in defining their future goals through education learning..

الكلمات الرئيسية [English]

  • stimulation
  • based learning
  • goal orientation skills
  • motivation to learn
المجلد 82، العدد 82 - الرقم المسلسل للعدد 82
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2021
الصفحة 941-993
  • تاريخ الاستلام: 19 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 25 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 09 أكتوبر 2020