EFL Enjoyment of Saudi English Majors and its Relation to their Achievement, Autonomy and Self-Efficacy

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Assistant Professor of TEFL Faculty of Education-Tanta University- Egypt

المستخلص

            This study explored the level and sources of EFL enjoyment among 120 Saudi college English majors. It also explored gender differences in EFL enjoyment and the correlation of EFL enjoyment with achievement, autonomy and self-efficacy. Students completed a researcher-developed 36-item questionnaire groping EFL enjoyment, autonomy, self-efficacy and sources of enjoyment. Students’ GPAs were used as an index of achievement. Data analysis revealed that the level of enjoyment associating students’ learning of English as a FL was high. No differences were found between male and female students in EFL enjoyment. EFL enjoyment correlated positively with achievement, autonomy and self-efficacy. The most frequent reported sources of EFL enjoyment included the realization of learning an important language, teachers’ attitudes and positive FL classroom atmosphere. Based on results, a number of conclusions and suggestions for further research are offered.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية لدى الطلاب السعوديين المتخصصين فيها وعلاقته بتحصيلهم واستقلاليتهم وکفاءتهم الذاتية

المؤلف [English]

  • حسن قاسم
أستاذ مساعد کلية التربية - جامعة طنطا - مصر
المستخلص [English]

أجريت الدراسة لتحقيق ثلاثة أهداف، تمثل أولها في التعرف على مستوى ومصادر الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية لدى (120) من الطلاب السعوديين المتخصصين فيها. وتمثل الهدف الثاني في الکشف عن الاختلافات بين الطلاب الذکور والإناث في الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية. أما الهدف الثالث فتمثل في الوقوف على العلاقة بين الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية وتحصيل الطلاب واستقلاليتهم وکفاءتهم الذاتية. أکمل کل طلاب قسم اللغة الإنجليزية البنين والبنات بکلية العلوم والدراسات الإنسانية بثادق، جامعة شقراء (باستثناء الطلاب الذين أجريت عليهم الدراسة الاستطلاعية للتحقق من صدق وثبات أداة الدراسة) مقياس مؤلف من (36) مفردة من إعداد الباحث لقياس (أ) الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية، (ب) مماراسات التعلم المستقل و(ج) الکفاءة الذاتية، واستخدم المعدل التراکمي للطلاب کمؤشر على التحصيل. وجاء مستوى استمتاع الطلاب بتعلم اللغة الإنجليزية مرتفعا. وعلى خلاف نمط النتائج في الدراسات السابقة، لم تکشف نتائج الدراسة الحالية عن اختلافات بين الجنسين في الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية. وأظهرت النتائج أيضا علاقة ارتباطية موجبة بين الاستمتاع اللغوي وکل من التحصيل والتعلم المستقل والکفاءة الذاتية. أما المصادر الأکثر تأثيرا في استمتاع الطلاب بتعلم اللغة الإنجليزية فکانت إدراکهم بأنهم يدرسون لغة هي الأهم في العالم، ومماراسات المعلمين الإيجابية (مثل التشجيع وإظهار التقدير لإنجازات الطلاب واستخدام الأنشطة التي تنفذ في مجموعات صغيرة) والبيئة الصفية المشجعة. قدم الباحث في ضوء النتائج مجموعة من المقترحات التدريسية والبحثية.

الكلمات الرئيسية [English]

  • الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية
  • التحصيل
  • الاستقلالية
  • الکفاءة الذاتية
  • الطلاب السعوديون المتخصصون في اللغة الإنجليزية
المجلد 82، العدد 82 - الرقم المسلسل للعدد 82
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2021
الصفحة 61-90
  • تاريخ الاستلام: 12 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 12 سبتمبر 2020