نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 Ph.D., Faculty of Education, Beni-Suef University, Egypt
2 Associate professor, Schulich School of Education, Nipissing University, Ontario, Canada
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلفون [English]
أصبحت قدرة المعلمين على التدريس عبر الإنترنت أمرًا ضروريًا؛ خاصة بعد انتشار جائحة کورونا. وعلى الرغم من أن برامج إعداد المعلمين فى مصر تتطلب من الطلاب المعلمين أن يدرسوا على الأقل مقررًا واحدًا فى تکنولوجيا التعليم؛ فإن دورات التکنولوجيا المستقلة (مثل دورة الـ ICDL) التى يحصل عليها معلمو العلوم حديثو التخرج، تبدو غير کافية لتعزيز کفاءتهم الذاتية لتدريس العلوم عبر الإنترنت.
ونظرًا لأن المعلمين ذوي الکفاءة الذاتية العالية لهم تأثير مباشر وإيجابي على التحصيل الدراسي لطلابهم (Didem, 2008; Hoy & Spero, 2005; Tschannen-Moran & Hoy, 2001)؛ فإن التأکد من تمتع المعلمين حديثى التخرج بکفاءة ذاتية عالية للتدريس عبر الإنترنت أصبح مطلبًا لا يقل أهمية عن التأکد امتلاکهم مهارات التدريس العامة(Mannila et al., 2018) .
وتکشف الدراسة الحالية عن مستوى الکفاءة الذاتية لتدريس العلوم عبر الإنترنت لدى (253) معلمًا من معلمي العلوم حديثي التخرج من شعبة التعليم الابتدائي والشعبة العامة بکلية التربية- جامعة بني سويف. وتشير النتائج إلى أنه بغض النظر عن عدد مقررات تکنولوجيا التعليم التي درسها المعلمون أثناء مرحلة إعدادهم الجامعي؛ فإن معلمي العلوم حديثى التخرج لا يعتقدوا أنهم مستعدون لتدريس العلوم عبر الإنترنت.
الكلمات الرئيسية [English]