Prospective Science Teachers’ Level of Self-efficacy for Teaching Science Online and its Relationship to Their Perceptions of Education Technology Courses ... A Study at Beni-Suef University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Ph.D., Faculty of Education, Beni-Suef University, Egypt

2 Associate professor, Schulich School of Education, Nipissing University, Ontario, Canada

المستخلص

The Faculties of Education in Egypt seek to develop student teachers' skills for using technology in teaching their subjects through studying education technology courses. Since the arrival of Covid-19, the ability to teach online has become a necessity. The current study aimed to reveal prospective science teachers' level of self-efficacy for teaching science online. The study sample consisted of (253) prospective science teachers who graduated in 2020 from the Primary and General Education Divisions at the Faculty of Education, Beni-Suef University. A five-point Likert-scale was created for this study. The scale included (44) phrases belonging to four dimensions of skills: using online technology, using online pedagogy, managing online behaviour, and identifying online science content. The study results showed that the prospective science teachers in the two divisions had a very low level of self-efficacy for teaching science online. The results also showed that there was no correlation between the prospective science teachers' level of self-efficacy for teaching science online, and their perceptions of the education technology courses they studied during their preparation programme. Based on the findings, the researchers recommend the necessity of practically training student teachers on teaching science online through education technology and science teaching methods courses.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

مستوى الفاعلية الذاتية لتدريس العلوم عبر الإنترنت لدى معلمي العلوم حديثي التخرج وعلاقته بتصوراتهم لمقررات تکنولوجيا التعليم ...دراسة فى جامعة بني سويف

المؤلفون [English]

  • وفاء معوض 1
  • جوليا کورکيت 2
1 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم- کلية التربية- جامعة بني سويف
2 أستاذ علم النفس التربوي المشارک- کلية التربية- جامعة نيبسينج- کندا
المستخلص [English]

أصبحت قدرة المعلمين على التدريس عبر الإنترنت أمرًا ضروريًا؛ خاصة بعد انتشار جائحة کورونا. وعلى الرغم من أن برامج إعداد المعلمين فى مصر تتطلب من الطلاب المعلمين أن يدرسوا على الأقل مقررًا واحدًا فى تکنولوجيا التعليم؛ فإن  دورات التکنولوجيا المستقلة (مثل دورة الـ ICDL) التى يحصل عليها معلمو العلوم حديثو التخرج، تبدو غير کافية لتعزيز کفاءتهم الذاتية لتدريس العلوم عبر الإنترنت.
ونظرًا لأن المعلمين ذوي الکفاءة الذاتية العالية لهم تأثير مباشر وإيجابي على التحصيل الدراسي لطلابهم (Didem, 2008; Hoy & Spero, 2005; Tschannen-Moran & Hoy, 2001)؛ فإن التأکد من تمتع المعلمين حديثى التخرج بکفاءة ذاتية عالية للتدريس عبر الإنترنت أصبح مطلبًا لا يقل أهمية عن التأکد امتلاکهم مهارات التدريس العامة(Mannila et al., 2018) .
وتکشف الدراسة الحالية عن مستوى الکفاءة الذاتية لتدريس العلوم عبر الإنترنت لدى (253) معلمًا من معلمي العلوم حديثي التخرج من شعبة التعليم الابتدائي والشعبة العامة بکلية التربية- جامعة بني سويف. وتشير النتائج إلى أنه بغض النظر عن عدد مقررات تکنولوجيا التعليم التي درسها المعلمون أثناء مرحلة إعدادهم الجامعي؛ فإن معلمي العلوم حديثى التخرج لا يعتقدوا أنهم مستعدون لتدريس العلوم عبر الإنترنت.
 
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • الکفاءة الذاتية
  • معلموالعلوم حديثو التخرج
  • التکنولوجيا
  • تدريس العلوم عبر الإنترنت
المجلد 82، العدد 82 - الرقم المسلسل للعدد 82
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2021
الصفحة 91-122
  • تاريخ الاستلام: 10 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 28 نوفمبر 2020
  • تاريخ القبول: 10 ديسمبر 2020