أزمة جائحة کورونا " Covid 19 " وإشکاليات التعليم عن بعد: تحديات ومتطلبات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس اللغة العربية کلية التربية- جامعة سوهاج جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية

المستخلص

    إنَّ المتتبع لما حدث منذ أواخر عام 2019م، وخلال عام 2020م، وما زال مستمرًا؛ يجد حدثًا لم يکن متوقعًا على مستوى العالم کله، ولم يکن هناک أي استعداد لهذا الحدث الذي أثر - بشکلٍ کبيرٍ- على کل الأنشطة: الاجتماعية، والاقتصادية، والتعليمية، والدينية، والرياضية، وذلک في جميع دول العالم بلا استثناء؛ حيث کانت کل هذه الأنشطة تسير بشکل طبيعي في ظل الظروف الطبيعية، وبالآليات والأوات المعتادة، وفي الأماکن المختصة بهذه الأنشطة، وبالأفراد المسئولين والمنوط بهم هذه الأنشطة في شتى مجالات الحياة، وهذا الحدث هو انتشار مرض "فيروس کورونا المستجد" المعروف علميًا باسم " کوفيد 19" Covid 19. والنشاط التعليمي، والعملية التعليمية مثلها مثل باقي الأنشطة، وباقي المجالات الحياتية المختلفة؛ فأصابها ما أصابها من تأثر کبير من انتشار فيروس کورونا المستجد، وذلک في جميع دول العالم المختلفة، فبعض الدول عمل على توقف الدراسة بالمدارس والجامعات کليًا، والبعض الآخر عمل على توقف الدراسة بالمدارس والجامعات فقط، مع استمرار العملية التعليمية عبر التعليم عن بعد؛ حيث تم استخدام التعليم الألکتروني الکامل في العملية التعليمية في مراحل التعليم المختلفة. وفي ظل الحدث الذي نحن بصدده الآن، وهو "جائحة کورونا المستجد " الذي اجتاح العالم کله، دون سابق إنذار، أو تلميح بالاستعداد له، ظهر دور البحث العلمي، وأنتجت الأبحاث- ومازالت – تجرى في جميع المجالات والتخصصات، ملبية وقائمة بدورها المنوط بها. واستکمالًا للدراسات والبحوث التي أجريت في هذا المجال، نقدم رؤية مقترحة وتوصيات للتعليم الجامعي في ظل أزمة جائحة کورونا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

COVID-19 Crisis and Distance Learning Issues: Challenges and Requirements

المؤلف [English]

  • mahmoud abdelkader
Professor of Arabic Curriculum and Instruction College of Education - Sohag University King Khalid University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

             Followers of the recent developments since late 2019,during 2020 and what is still ongoing find an unexpected event dominating the whole world. There was no preparation for such an event that -substantially – affected all forms of activities: social, economic, educational, religious, and athletic in all countries around the world without any exception. Such activities were running normally under normal circumstances, using usual mechanisms and tools, at the relevant locations of such activities, and overseen by the officials responsible for such activities in all areas of life. This event is the spread of "the novel coronavirus" scientifically known as COVID-19. The educational activity and process, like all other activities and other different areas of life, has been greatly struck in various countries of the world by the spread of COVID-19. Some countries have completely suspended instruction at schools and universities, while others have suspended face-face instruction at schools and universities and continued the education process through distance learning, which implemented a full e-learning system for the education process in the different stages of education. Amid the event (COVID-19) that the whole world is encountering without warning or hint to prepare for, the role of scientific research has emerged, and research in all domains and disciplines have been – and still being – conducted in response and fulfilment of its mandated role. In order to complement to the studies and research in this domain, we would like to provide proposed vision and recommendations for tertiary education amid COVID-19 crisis.

الكلمات الرئيسية [English]

  • crisis
  • COVID-19
  • distance learning
  • issues
  • challenges
  • requirements
المجلد 83، العدد 83 - الرقم المسلسل للعدد 83
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2021
الصفحة 1-17
  • تاريخ الاستلام: 21 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 02 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 11 سبتمبر 2020