تأثير التباعد الاجتماعي على جوانب العملية التعليمية بکليات التربية أثناء أزمة فيروس کورونا المستجد (دراسة ميدانية بکلية التربية جامعة سوهاج)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى  التعرف على أزمة فيروس کورونا المستجد وأهم تداعياتها على المؤسسات التعليمية ،و مفهوم التباعد الاجتماعي وأهم إجراءاته وتأثيره على العملية التعليمية بکليات التربية في مصر، و أهم المتطلبات اللازمة لنجاح العملية التعليمية بکليات التربية أثناء التباعد الاجتماعي بالمجتمع في ظل أزمة فيروس کورونا المستجد ، والتعرف على  واقع تأثير التباعد الاجتماعي على جوانب العملية التعليمية بکلية التربية بجامعة سوهاج  أثناء أزمة فيروس کورونا المستجد ، وواقع توفر أهم المتطلبات اللازمة لنجاح العملية التعليمية بکلية التربية بجامعة سوهاج في ظل تأثير التباعد الاجتماعي أثناءأزمة فيروس کورونا المستجد، و وضع تصور مقترح لإنجاح العملية التعليمية بکليات التربية  في مصر في ظل التباعد الاجتماعي .
 واقتصرت حدود الدراسة على تأثير التباعد الاجتماعي على جوانب العملية التعليمية بکليات التربية و أهم المتطلبات اللازمة لنجاح العملية التعليمية بها في ظل تأثير التباعد الاجتماعي أثناءأزمة فيروس کورونا المستجد، وللتعرف على واقع ذلک تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من طلاب کلية التربية بجامعة سوهاج بلغ عددها (574) طالباً ،واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها ما يلي:
- تأثر تحقيق جوانب العملية التعليمية بکلية التربية بجامعة سوهاج في ظل تأثير التباعد الاجتماعي أثناء أزمة فيروس کورونا المستجد بدرجة کبيرة ودرجة تحقق تلک الجوانب کانت ضعيفة.
- تتوفر بدرجة ضعيفة المتطلبات اللازمة لنجاح جوانب العملية التعليمية في ظل التباعد الاجتماعي أثناء أزمة فيروس کورونا المستجد.
في ضوء نتائج الدراسة النظرية ونتائج الدراسة الميدانية تم وضع تصوراً مقترحاً لإنجاح جوانب العملية التعليمية بکليات التربية في مصر في ظل التباعد الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of Social Distancing on Aspects of the Educational Process at the Faculties of Education during the Coronavirus - COVID-19 Crisis (Field Study at the Faculty of Education, Sohag University)

المؤلف [English]

  • khadiga ebrahim
Assistant Professor, Department of Pedagogy College of Education - Sohag University
المستخلص [English]

The present study aims to explore the crisis of COVID-19 and identify its most significant implications for educational institutions. It defines the concept of social distancing, its procedures, and its impact on education at the faculties of education in Egypt. It also defines the requirements of successful education at the faculties of education under social distancing of COVID-19; identifies the impact of social distancing on education at the Faculty of Education, Sohag University under COVID-19; examines the reality of the available requirements of successful education at the Faculty of Education, Sohag University under social distancing of COVID-19. It makes a proposal for successful education at the faculties of education in Egypt under social distancing.
The study was limited to the impact of social distancing on the aspects of education at the faculties of education and the requirements of successful education under the social distancing of COVID-19. To identify this reality, a field study was applied to a sample of (547) students at the Faculty of Education, Sohag University,The researcher adopted the analytical descriptive approach, The study concluded that
-          The impact of achieving the aspects of education at the Faculty of Education, Sohag University under the social distancing of COVID-19 was low.
-          The availability of the requirements of successful education under the social distancing of COVID-19 was low.
Based on the results of the theoretical and field study, a proposal was made for successful education at the faculties of education in Egypt under social distancing.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Social Distancing
  • Educational Process
  • Faculties of Education
  • Coronavirus - COVID-19
المجلد 83، العدد 83 - الرقم المسلسل للعدد 83
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2021
الصفحة 19-114
  • تاريخ الاستلام: 21 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 05 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 11 أكتوبر 2020