التفاعل بين نمط الواقع المعزز (علامة الصورة / علامة الاستجابة السريعة ) و مستوى القدرة على تحمل الغموض و أثرهما على کفاءة التعلم و تنمية التفکير التخيلى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد التفاعل بين نمط الواقع المعزز (علامة الصورة / علامة الاستجابة السريعة ) و مستوى القدرة على تحمل الغموض و أثرهما على کفاءة التعلم و تنمية التفکير التخيلى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، و تکونت عينة البحث من طلاب الفرقة الأولى قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ وقد بلغ عددهم (56) طالباً ، قسموا إلى أربع مجموعات قوام کل منها (14) طالباً وفق متغيرات البحث المستقلة . وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطى درجات الطلاب فى الاختبار التحصيلى المرتبط بأساسيات التصوير الضوئى لقياس کفاءة التعلم يرجع الى التأثير الاساسى لنمط الواقع المعزز (علامة الصورة / علامة الاستجابة السريعة ) لصالح نمط الواقع المعزز علامة الصورة بصرف النظر عن مستوى تحمل الغموض، و أشارت النتائج أنه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات الطلاب فى الاختبار التحصيلى المرتبط  بأساسيات التصوير الضوئى لقياس کفاءة التعلم يرجع الى التفاعل بين نمط الواقع المعزز (علامة الصورة / علامة الاستجابة السريعة ) و مستوى القدرة على (تحمل / عدم تحمل الغموض) ، کما أکدت النتائج على وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطى درجات الطلاب فى مقياس التفکير التخيلى المرتبط  بأساسيات التصوير الضوئى يرجع الى التأثير الاساسى لنمط الواقع المعزز (علامة الصورة / علامة الاستجابة السريعة ) لصالح نمط الواقع المعزز علامة الصورة بصرف النظر عن مستوى تحمل الغموض ، و اشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات الطلاب فى مقياس التفکير التخيلى المرتبط  بأساسيات التصوير الضوئى يرجع الى التفاعل بين نمط الواقع المعزز (علامة الصورة / علامة الاستجابة السريعة ) و مستوى القدرة على (تحمل / عدم تحمل الغموض) لصالح نمط الواقع المعزز (علامة الصورة ) مع مستوى القدرة على (تحمل الغموض).
                ويوصى البحث بضرورة تبنى دراسات أخرى لأثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز(علامة الصورة /علامة الاستجابة السريعة) و مستوى القدرة على  (تحمل / عدم تحمل الغموض) على متغيرات تابعة أخرى مثل العبء الدراسى و السعة العقلية ،ضرورة تبني أنماط جديدة للواقع المعزز وتوظيفها لخدمة المناهج الدراسية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Interaction between Augmented Reality Style (Image Mark/QR Mark) and the Level of Ambiguity Tolerance Ability and Their Impact on Learning Efficiency and the Development of Imaginative Thinking among Educational Technology Students

المؤلف [English]

  • mohamed abohashesh
Instructor, Department of Educational Technology Faculty of Specific Education, Kafr El Sheikh University
المستخلص [English]

               This study aims to determine The interaction between augmented reality style (Image mark/QR Mark) and the level of ambiguity tolerance ability and their impact on learning efficiency and the development of imaginative thinking among Educational Technology students. The study sample consists of first year students, Education Tecnology Department, Faculty of Specific Education, Kafrelsheikh University. The students’ number is 56; divided into four groups. Each group has 14 students according to the independent variables of the study. The results of the study show that there is a statistical difference at (,05) in mean scores of the achievement test related to the fundamentals of photography to measure the learning efficiency in favor of the telemetry due to the main effect of the augmented reality style (image mark / QR mark) in favor of augmented reality style image marker regardless of tolerance level. Moreover, The study also confirms that there is no a statistical difference at (,05) between the mean scores of the achievement test related to the basics of photography to measure learning efficiency due to the interaction between the augmented reality style (image mark / QR mark) and the level of ability of ( Tolerance / ambiguity intolerance). Moreover, there is a statistical difference at (,05) in mean scores of the measure imaginative thinking related to the fundamentals of photography to measure the efficiency of learning in favor of the telemetry due to the main effect of the augmented reality style (image mark / QR mark) in favor of augmented reality style image marker regardless of tolerance level. The study also confirms that there is a statistical difference at (,05) between the mean scores of the measure imaginative thinking related to the basics of photography to measure learning efficiency due to the interaction between the augmented reality style (image mark / QR mark) and the level of ability of ( tolerance / ambiguity intolerance) in favor of augmented reality style image marker and ability of tolerance. For further research, the researcher recommends adopting the interaction effect between augmented reality style (image mark style / QR Mark style) and the level of ability of ( tolerance / ambiguity intolerance) on other dependent variables such as study load and mental capacity. In addition, there is a necessity to adopt new styles of augmented reality and to employ them to serve various curricula.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Augmented Reality
  • Image mark style / QR Mark style
  • Ambiguity Tolerance/ Ambiguity Intolerance
  • Imaginative Thinking
  • Learning Efficiency
المجلد 83، العدد 83 - الرقم المسلسل للعدد 83
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2021
الصفحة 211-317
  • تاريخ الاستلام: 21 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 31 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 11 أكتوبر 2020