تصور مقترح لإعداد الطالب الباحث بالجامعات المصرية في ضوء الخبرات المعاصرة للجامعات البحثية في بعض الدول المتقدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

2 مدرس أصول التربية کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التعرف على مفهوم الجامعات البحثية ونشأتها وأهميتها وخصائصها ، وأيضًا التعرف على مفهوم الطالب الجامعي الباحث ، ومبررات اهتمام الجامعات المصرية بإعداده ، وتأثير المتغيرات المعاصرة في ضرورة إعداده ، واستخدم البحث المنهج الوصفي لتحليل أهم الخبرات المعاصرة للجامعات البحثية في إعداد الطالب الباحث .
     وتوصل البحث إلى مجموعة من تلک الخبرات تمثلت في الآتي : ضرورة تحديد شروط مميزة بحثياً لقبول الطلاب داخل الجامعة ، تصميم برامج خاصة للباحثين الأکاديميين، تصميم مکاتب استشارية للطلاب الباحثين ، إنشاء قاعدة ممتدة لشبکة المعلومات لخدمة الطلاب الباحثين ، التخطيط لإعداد خريجين عالميين ، تطبيق المعايير العالمية للاعتماد في البحث العلمي ، تنمية إبداع الطلاب في المجالات البحثية المختلفة ، إنشاء مراکز للحفاظ على حقوق الملکية الفکرية للطلاب الباحثين ، تدريب الطلاب الباحثين في مواقع العمل والإنتاج ، تقديم المنح للطلاب الباحثين ، دعم التعاون بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في إجراء البحوث العلمية ، توجيه الطلاب نحو البحوث التطبيقية ومساعدتهم على ذلک من خلال : إنشاء مراکز التميز العلمي والحاضنات العلمية داخلها - تبني برامج الکراسي البحثية - تشييد حدائق التقنية والعلوم على أراضيها.
      ثم وضع البحث تصورًا مقترحًا لإعداد الطالب الباحث بالجامعات المصرية في ضوء تلک الخبرات المعاصرة للجامعات البحثية في بعض الدول المتقدمة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A suggested Perception for Preparing Undergraduate Researcher in Egyptian universities in the light of recent Experiences of Research universities in some developed countries

المؤلفون [English]

  • amal esamil 1
  • nnasy ahmed 2
1 Assistant Professor of Pedagogy Faculty of Education in Qena - South Valley University
2 Teacher of pedagogy Faculty of Education in Qena - South Valley University
المستخلص [English]

     This scientific research aimed at identifying the concept of research universities, their origin, importance and characteristics, the concept of university student researcher, justifications of the Egyptian university's interest in preparing him, the impact of contemporary variables in his preparation , The research used the descriptive method for analysis the most recent Experiences of the research universities in preparing the university student researcher
     the research reached a group of those experiences as follows: defining specific research conditions for accepting student with them, designing special programs for academic researchers, designing Consulting offices for student researchers, establishing an extended database for the information network to serve the student researchers, planning of the performing international graduates, applying the international standards for accreditation in scientific research, developing the students' creativity in different research fields, Establishing centers for the preservation of intellectual property rights for student researchers, Providing training opportunities for students at work and production sites, granting scholarships to student researchers, supporting cooperation between students and faculty in carrying out scientific research, guiding students towards applied research and help them by: Establishing centers of scientific excellence and scientific incubators, adopting programs of research chairs, and constructing technical and scientific labs.
     the research put A suggested Perception for Preparing Undergraduate Researcher in Egyptian universities in the light of recent Experiences of Research universities in some developed countries

الكلمات الرئيسية [English]

  • Undergraduate researcher
  • Recent Experiences
  • Research universities
المجلد 83، العدد 83 - الرقم المسلسل للعدد 83
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2021
الصفحة 319-375
  • تاريخ الاستلام: 05 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 13 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 25 أكتوبر 2020